دراسات نفسية
Volume 3, Numéro 7, Pages 45-139
2012-12-01

أثر برنامج إرشاد جمعي سلوكي معرفي في خفض قلق التحدث أمام الآخرين لدى عينة من طلاب المرحلة الإعدادية بمملكة البحرين

الكاتب : صالح اليامي . محمد مقداد .

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى قياس أثر برنامج تدريبي جمعي في خفض قلق الحديث أمام الآخرين لدى طلاب الحلقة الثالثة (الصفوف الأول والثاني والثالث) إعدادي بمدرسة عسكر الإعدادية في مملكة البحرين ,خلال الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2011-2012م. تكون مجتمع البحث من 50 طالبا مسجلين كطلاب منتظمين في العام الدراسي2011-2012م, منهم، تم اختيار عينة بلغ عدد أفرادها 40 طالبا اختيارا عشوائيا. قسم هؤلاء الأفراد إلى مجموعتين تجريبية (20 طالبا) وضابطة (20 طالبا). تراوح سنهم بين 12 و 16 سنة. طبق على المجموعة التجريبية برنامج خفض قلق الحديث أمام الآخرين الذي تضمن (12) جلسة (جلسة القياس القبلي وجلسة تمهيدية، و09 جلسات إرشادية وجلسة القياس البعدي). أشارت النتائج إلى فعالية البرنامج في خفض قلق الحديث أمام الآخرين لدى طلاب الحلقة الثالثة. كما أشارت إلى أن تاثير فنيات الإرشاد المستخدمة لم يكن واحدا في خفض قلق التحدث أمام الآخرين. فقد تبين أن لفنيتي النمذجة والإفاضة بالواقع تأثيرا واضحا في خفض قلق التحدث امام الآخرين مقارنة بفنية التدريب على التعلم الذاتي التي كانت ذات تأثير اقل في خفض قلق التحدث أمام الآخرين.

الكلمات المفتاحية

برنامج إرشاد جمعي ;سلوكي معرفي ; قلق التحدث أمام الآخرين; طلاب المرحلة الإعدادية بمملكة البحرين