دراسات نفسية
Volume 2, Numéro 5, Pages 77-90
2011-05-01
الكاتب : مسعودة بدوي .
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على العنف المدرسي و تأثيره على التوافق الدراسي لدى عينة مكونة من (120) تلميذ و تلميذة تم إختيارهم بطريقة قصدية من بين تلاميذ و تلميذات بعض المدارس الجزائرية تتراوح أعمارهم ما بين (14 و 18 سنة) مقسمين إلى مجموعتين : 60 تلميذ يتميزون بالهدوء و الأدب : 60 تلميذ يتميزون بإثارة الفوضى و العنف. و طبق على العينة إختبار : " يونجمان" للتوافق الدراسي إعداد " حسن عبد العزيز البريني و قد أسفر البحث عن الآتي: 1- وجود تأثير دال إحصائيا للعنف المدرسي على الجد و الإجتهاد لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط. 2- وجود تأثير دال إحصائيا للعنف المدرسي على الإدغان لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط. 3- وجود تأثير دال إحصائيا للعنف المدرسي على العلاقة بالمدرس.
العنف المدرسي ;التوافق الدراسي;الإبناء المراهقين المتمدرسين
بوعيشة أمال
.
ص 239-254.
اقروفة صفية
.
ص 15-40.
طاوس وازي
.
سليمة حمودة
.
ص 79-88.
عبد العزيز ساسي
.
محمد رحماني
.
ص 37-45.