دراسات نفسية
Volume 2, Numéro 5, Pages 9-39
2011-05-01

الميول المهنية والذكاءات المتعددة لدى طلبة الصف الثالث الثانوي ب;

الكاتب : محمد مقداد . خديجة موسى حسين .

الملخص

تهتم هذه الدراسة بمعرفة العلاقة بين الميول المهنية والذكاءات المتعددة في البيئة البحرينية عند طلاب وطالبات الصف الثالث الثانوي. تضم عينة الدراسة طلبة الصف الثالث الثانوي بمدارس مملكة البحرين، وقد اختيرت بالطريقة الطبقية العشوائية، مراعية لمتغيري الجنس والتخصص الدراسي بحيث يترواح حجمها 5 % من إجمالي عدد الأفراد في مدارس المملكة البالغ عددهم 7221 طالبا وطالبة ، وهو يعادل 360 طالبا ً وطالبة أو(36 % ذكور،64 % إناث). وقد جمعت بيانات الدراسة باستخدام مقياسين (مقياس الميول ومقياس الذكاءات المتعددة) قام الباحثان بإعدادهما بالاستعانة بالمقاييس والدراسات السابقة. بينت نتائج الدراسة أن أكثرالميول شيوعاً لدى جميع الأفراد من الجنسين هي الميل المغامر والميل الاجتماعي. وأن أكثر الذكاءات شيوعاً لدى جميع الأفراد من الجنسين هي الذكاء الاجتماعي والذكاء الوجودي. كما تبين وجود ارتباطا دالا موجبا بين الذكاءات المتعددة والميول لدى أفراد العينة. وتبين أنه توجد فروق دالة احصائيًا بين الذكور والإناث في ميولهم المهنية في الميل الواقعي لصالح الذكور وفي الميول الاجتماعية والفنية لصالح الإناث.

الكلمات المفتاحية

الميول المهنية ;الذكاءات المتعددة ;طلبة الصف الثالث الثانوي;مملكة البحرين