دراسات نفسية
Volume 1, Numéro 3, Pages 84-132
2010-11-01

المفاهيم الصحية المتضمنة في كتب التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية

الكاتب : ناصر محمود اسليم .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة المفاهيم الصحية في كتب التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية، وجرى الاقتصار على كتب الصف الأول الثانوي (بنين) كعينة ممثلة لها بنسبة (29،2%) وحاولت الدراسة تحقيق أهدافها من خلال الإجابة عن الأسئلة التي طرحتها، مستخدمة في ذلك أسلوب تحليل المحتوى، وكانت أداتها قائمة تحليل تم اشتقاقها من مراجعة البحوث والدراسات السابقة والأدب التربوي المتصل بموقف الإسلام من الصحة. وكانت أهم نتائج تحليل محتوى كتب التربية الإسلامية للصف الأول الثانوي ما يأتي : 1- مجموع الفقرات التي وردت فيها المفاهيم الصحية بلغ (198) فقرة من أصل (1860) فقرة، اشتملت عليها الكتب بجميع وحداتها، أي بنسبة مئوية مقدارها (10.65 %) وأن معظم هذه المفاهيم تتصل بالجوانب الصحية . 2- أن معظم المفاهيم الصحية وردت في محتوى الفقرات بشكل ضمني وعددها (180)، وبنسبة مئوية (90.9 %)، في حين بلغ عدد المفاهيم الواردة في العناوين الفرعية (16)، بنسبة مئوية مقدرها (8.08%)، بينما كان أقلها وروداً في العناوين الرئيسية ، إذ بلغ عددها (2) وبنسبة مئوية (1.01 % ) . 3- كشف نتائج اختبار كاي تربيع ( كا2 ) وجود فروق ذات دلالة إحـصائيـة على مستوى (02،.) بين تكرارات المفاهيم الصحية في كل وحدة من وحدات الكتب، وهي التوحيد، التفسير، الحديث الشريف، الفقه، الثقافة الإسلامية، ويفهم من هذه النتيجة أن ورود المفاهيم المتـصلة بالصحة في محتوى هذا الكتاب يتوقف على طبيعة الموضوعات التي يشتمل عليها، وبالقدر الذي تسمح به طبيعة هذه الموضوعات في تقديم هذه المفاهيم. وعلى هدي هذه النتائج انتهت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات من أهمها إجراء دراسات أخرى، والإفادة من قائمة التحليل عند تخطيط أو تأليف كتب التربية الإسلامية، أو إعادة تطويرها، والتأكيد على أهمية منحى العناوين الفرعية المعمول به في كتب التربية الإسلامية في المملكة العربية السعودية، والتأكيد على معلم التربية الإسلامية من خلال تدريبه على إبراز المفاهيم الصحية في المحتوى الذي يقوم بتدريسه .

الكلمات المفتاحية

المفاهيم الصحية;كتب التربية الإسلامية