مجلة الواحات للبحوث و الدراسات
Volume 16, Numéro 1, Pages 49-61
2023-06-07

موازنة نحوية بين ابن معط وابن مالك دراسة تطبيقية

الكاتب : روابحي محمد أمين .

الملخص

هي دراسة تقوم على تسليط الضوء على جهود ابن معط الجزائري البجاوي الزواوي في النحو العربي عبر درته الألفية، التي كانت فاتحة خير على ابن مالك الذي اعتمد عليها مُدَرِّساً إياها لطلبته، فكانت له سندا متينا وحافزاً إلى كِتابة ألفيتهِ المشهورة، إذ يقوم هذا البحث على إقامة مُوازنة بين العَالِمين ابن معط وابن مالك، في تناول الظواهر الإعرابية، تارةً يتفقان وتكون لهما نفس الرؤية ويختلفان تارة أخرى كل وله تخريجه النحوي، وأحيانا نجد ابن معط ينفرد برأيه الحاسم وبالحُجَّةِ الدامغةِ، لهذا حاولت بما هو متاح أن أقف وقفة خاصة مع ابن معط الجزائري الذي ترك بصمة في النحو التعليمي، هذه الشخصية المغمورة التي للأسف لم تنل نصيبا أوفر من الاهتمام إذا قارناه بنحاة آخرين، وما نتأسف له أيضا أننا أهملنا تراثنا الحضاري واللغوي القابع بين جدران المكتبة الظاهرية بسوريا، والمكتبة الأزهرية في مصر وحتى عند جيراننا في تونس والمغرب. It is a study based on shedding light on the efforts of Ibn Mu’at al-Jaza’iri al-Bajjawi al-Zawawi in Arabic grammar through his cycle of the millennium, which was a good omen for Ibn Malik, who relied on it as a teacher for his students. A balance between the two scholars, Ibn Muat and Ibn Malik, in dealing with syntactic phenomena, sometimes they agree and have the same vision and differ at other times, each has his own grammatical graduation, and sometimes we find Ibn Muat alone with his decisive opinion and the irrefutable argument, for this I tried, with what was available, to take a special stand with Ibn Muat Al-Jazaery Who left a mark in educational grammar, this obscure personality, who unfortunately did not get a greater share of attention if we compare him to other grammarians

الكلمات المفتاحية

ابن معط ; ابن مالك ; الألفية ; النحو التعليمي ، موازنة