مجلة الإبداع
Volume 13, Numéro 1, Pages 121-132
2023-06-06

رأس المال المعرفي كآلية لتعزيز فعالية الإبداع و الإبتكار لدى المؤسسات الفندقية

الكاتب : غزازي عمر .

الملخص

ملخص: يهدف هذا المقال إلى التعرف على كيفية إعتماد رأس المال المعرفي في زيادة فاعلية مستوى الإبداع و الإبتكار لدى الموظفين في المؤسسات الفندقية، من خلال استطلاع آراء عينة تتشكل من 150 مسؤول في بعض المؤسسات الفندقية التي تنشط على مستوى الغرب الجزائري. لتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد إستبيان لجمع المعلومات الأولية من عينة الدراسة، حيث تم جمع وتحليل البيانات واختبار الفرضيات باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية والإنسانية (SPSS). وقد توصلت الدراسة إلى أن النتائج المتعلقة بمستوى تقييم الموظفين في المؤسسات الفندقية لأبعاد رأس المال المعرفي كانت مرتفعة نسبيا، أما تقييمهم لمستوى فعالية العمليات الإبداعية والإبتكارية كانت متوسطة.كما أظهرت النتائج وجود تأثير ذي دلالة إحصائية لرأس المال البشري على فعالية العمليات الإبداعية، مع وجود تأثير ذي دلالة إحصائية لرأس مال العلاقات على العمليات الإبداعية؛ مع عدم وجود تأثير ذي دلالة إحصائية لرأس المال الهيكلي على فعالية العمليات الإبداعية. و في ظل النتائج المتوصل إليها تم تقديم بعض التوصيات منها أن تعمل المؤسسات الفندقية بتقويم مكتسباتها الفكرية من خلال وضع خطة إستراتيجية تتضمن تحديد احتياجاتها الحالية والمستقبلية من رأس المال المعرفي من الموظفين ذوي الكفاءة والخبرة والمهارات العالية والعمل على استقطابهم. Abstract: This article aims to identify how knowledge capital is used to increase the effectiveness of the level of creativity and innovation among employees in hotel establishments, by surveying the opinions of a sample of 150 employees in some hotel establishments that are active at the level of western Algeria. To achieve the objectives of the study, a questionnaire was prepared to collect primary information from the study sample. Data was collected and analyzed and hypotheses tested using the Statistical Packages for Social and Human Sciences (SPSS) program. The study concluded that the results related to the level of employees' evaluation of the dimensions of knowledge capital were relatively high, while their evaluation of the level of effectiveness of creative and innovative processes was medium. The results also showed a statistically significant effect of human capital on the effectiveness of creative processes, with an effect statistically significant relationship capital on creative processes; With no statistically significant effect of structural capital on the effectiveness of creative processes.

الكلمات المفتاحية

الإبداع ; الإبتكار ; راس المال المعرفي ; المؤسسات الفندقية