مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع
Volume 7, Numéro 2, Pages 296-314
2023-06-06

درجة ممارسة أعضاء هيئة تدريس لدورهم الارشادي في خدمه المجتمع في ضوء معايير ضمان الجودة (دراسة تطبيقية)

الكاتب : باشيوة حسين . قشاو خولة .

الملخص

هدفت هذه الدراسة الى التعرف على درجة ممارسة أعضاء هيئة تدريس بجامعة لدورهم الارشادي في خدمه المجتمع في ضوء معايير ضمان الجودة. والكشف عن دلالة الفروق في درجة الممارسة، حسب متغير الجنس والرتبة الأكاديمية، تكونت عينة الدراسة من(132) فردا، ولجمع البيانات تم بناء أداة (استبيان) مكون من (18) بندا وتوصلت الدراسة الى ان أعضاء الهيئة التدريسية بجامعة يمارسون دورهم الارشادي في خدمة المجتمع في ضوء معايير ضمان الجودة بدرجة ضعيفة. - لا توجد فروق جوهرية دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (α≤ 0.05) في درجة ممارسة أعضاء الهيئة التدريسية بجامعة لدورهم الارشادي في خدمة المجتمع تعزى لمتغير الجنس والرتبة الاكاديمية.

الكلمات المفتاحية

تقييم الممارسات ; الاساتذة الجامعيين ; الدور الارشادي ; خدمة المجتمع ; ضمان الجودة.