Dirassat
Volume 14, Numéro 1, Pages 791-829
2023-06-05

الاحتراق النفسي وعلاقته ببعض الأعراض السيكوسوماتية لدى أساتذة التعليم الجامعي دراسة ميدانية على عينة من أساتذة جامعة محمد بوضياف- المسيلة

الكاتب : براخلية عبد الغني . جلاب مصباح . بونويقة نصيرة .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين الاحتراق النفسي وبعض الأعراض السيكوسوماتية لدى عينة من أساتذة جامعة محمد بوضياف بالمسيلة، كما تهدف الدراسة إلى معرفة الفروق بين أفراد العينة في درجة الاحتراق النفسي وفي الأعراض السيكوسوماتية، تبعا ليعض المتغيرات الشخصية كالجنس، والخبرة المهنية، والتخصص، والرتبة العلمية، وتم تطبيق مقياس ماسلاش للاحتراق النفسي، ومقياس الأعراض النفس-جسمية لـ أوبريش وفيتغيرالد Ubriche and Fitgerald ، على عينة مكونة من (116) أستاذ وأستاذة من جامعة المسيلة، وبعد تحليل بيانات الدراسة تم التوصل إلى وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا عند مستوى دلالة 0.01 بين الاحتراق النفسي وظهور الأعراض السيكوسوماتية، بالإضافة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين الجنسين في درجة الاحتراق النفسي، وفي درجة الأعراض السيكوسوماتية، في حين توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة 0.01 في درجة الاحتراق النفسي تعزى للخبرة المهنية، ولا توجد فروق دالة إحصائيا في درجة الأعراض السيكوسوماتية تعزى لمتغير الخبرة المهنية. The current study aims to know the relationship between psychological burnout and some psychosomatic symptoms among a sample of professors from the University of. The study also aims to find out the differences in the degree of psychological burnout and in psychosomatic symptoms, according to some personal variables. after analyzing the study data, we found a statistically significant correlation Between psychological burnout and the appearance of psychosomatic symptoms, in addition to the absence of statistically significant differences between the sexes in the degree of psychological burnout, and in the degree of psychosomatic symptoms, while there are statistically significant differences at a significant level of 0.01 in the degree of psychological burnout attributable to professional experience, and there are no statistically significant differences in The degree of psychosomatic symptoms attributed to the variable of professional experience.

الكلمات المفتاحية

الاحتراق النفسي ; الاعراض السيكوسوماتية ; أستاذ التعليم الجامعي ; burnout ; psychosomatic symptoms ; professor of higher education