Educ recherche
Volume 9, Numéro 1, Pages 61-70
2019-06-30

مناهج الجيل الثاني بين محاولة لترسيخ هوية المجتمع الجزائري ومعوقات التطبيق

الكاتب : زهية دباب . وردة برويس .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية إلى الوقوف على إحدى محطات الإصلاح التربوي في المنظومة التربوية الجزائرية، والمتعلق بمناهج الجيل الثاني، بين محاولتها لترسيخ هوية المجتمع الجزائري ومعوقات التطبيق. لقد خلقت مناهج الجيل الثاني قفزة نوعية في التعليم خاصة المرحلة الابتدائية منه، حيث بعثت هذه الاصلاحات منظورا جديدا لعملية التعليم والتعلم سواء على مستوى انجاز الجيل الثاني من البرامج أو على مستوى الدخول في الممارسات الديداكتيكية الجديدة القائمة على بيداغوجيا الكفاءات، وكذا تركيزها على مقاربات مبنية على مساعي التحليل والتلخيص وحل المشكلات. كما أنها حاولت ربط المناهج بالحياة الاجتماعية، الاقتصادية، والثقافية للمجتمع الجزائري. والتركيز على مقاربات تعد المتعلم للاندماج في مجتمع المعرفة، والتكيف مع وضعيات جديدة، وتغيرات المجتمع والبيئة الدولية.

الكلمات المفتاحية

المناهج؛ الجيل الثاني؛ الهوية؛ معوقات التطبيق.