Educ recherche
Volume 9, Numéro 1, Pages 53-60
2019-06-30
الكاتب : نجاة يحياوي . بن يحيى بن مشيه .
تعتبر المناهج هي القاعدة المحورية التي تتحكم في العملية التربوية من المقررات و الكتب المدرسية والوسائل التعليمية وخبرات الأساتذة وغيرها من العوامل المرتبطة بالنسق التربوي ككل، وقد زادت أهمية المناهج في عصر يتسم بالتطور السريع وتعقد الحياة وتشابك مشاكلها وأصبح الضغط متزايد على التربية لمسايرة هذه التطورات، وهذا ما تسعى المنظومة التربوية الجزائرية إلى تجسيده من خلال مناهج الجيل الثاني، ومن أهم الآليات التي اعتمدتها هذه المناهج المقاربة بالكفاءات والتي تركز على التلميذ الذي يبني معارفه بنفسه. قسمت أهداف مناهج الإصلاحات الجزائرية إلى صنفين أساسيين، يحتوى الأول على الغايات التربوية، والنتائج المرتبطة باختبارات الجزائر على الصعيد الفردي و الاجتماعي والاقتصادي والعالمي، ويحتوى الصنف الثاني على النتائج المسند تحقيقها إلى التلميذ بتوجيه من المعلم، والمتمثلة في الأهداف التي سمتها المناهج الجزائرية "ملامح التخرج".
المقاربة؛ الكفاءة؛ المناهج.
قرين العيد
.
براهمي براهيم
.
ص -.
بوزياني عائشة
.
ص 438-454.
بن عمران بن يطو
.
ص 126-145.
حرقاس وسيلة
.
ص 67-75.
كريتر محمد
.
عليوات سامية
.
ص 84-100.