مجلة العلوم وافاق المعارف
Volume 3, Numéro 2, Pages 213-235
2023-06-05

أثر تطبيق كولينز على مهارات التفكير الإبداعي لدى طلبة المرحلة الأساسية من وجهة نظر المعلمين

الكاتب : خابور د. رشا سامي . خابور د. عمر سامي . خابور أ. رنا سامي .

الملخص

هدفت الدراسة التعرف على أثر تطبيق كولينز على مهارات التفكير الإبداعي لدى طلبة المرحلة الأساسية من وجهة نظر معلمي المدارس الحكومية، والتعرف على ايجابيات وسلبيات تطبيقها، والتعرف على الفروق تبعاً لمتغيرات الدراسة. ولتحقيق هدف الدراسة أعدت استبانة اشتملت على (25) فقرة موزعة على خمسة مجالات، وجرى التحقق من صدقها وثباتها. ووزعت بالطريقة الطبقية العشوائية على عينة الدراسة البالغة (348) من معلمي طلبة المرحلة الأساسية في المدارس الحكومية في مدينة الرمثا - الأردن، وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة المتوسطات الحسابية الكلية عن مجالات أداة الدراسة ككل جاءت متوسطة، حيث جاء مجال الطلاقة بالمرتبة الأولى وبدرجة كبيرة، ومجال التنظيم بالمرتبة الثانية وبدرجة متوسطة، ومجال حل المشكلات بالمرتبة الثالثة وبدرجة متوسطة، ومجال الأصالة بالمرتبة الرابعة وبدرجة متوسطة، ومجال المرونة بالمرتبة الخامسة وبدرجة متوسطة. وأظهرت الدراسة وجود فروق تعزى لأثر الجنس لصالح الذكور، وعدم وجود فروق تعزى لمتغيري المؤهل العلمي والخبرة. وأظهرت الدراسة من ايجابيات وسلبيات تطبيق كولينز على مهارات التفكير الإبداعي لدى طلبة المرحلة الأساسية من وجهة نظر المعلمين حيث جاءت الفقرة من الايجابيات "تنمية القدرة على البحث والإبداع واكتشاف قدرات الفرد ورعايتها" في المرتبة الأولى، أما من حيث السلبيات جاءت الفقرة "مناهج كولينز بحاجة للمزيد من المراجعة والتطوير من قبل خبراء ومختصين" في المرتبة الأولى. أوصت الدراسة بان نهتم وزارة التربية والتعليم بالأردن بموضوع كولينز جل الاهتمام، وضرورة تركيزها على مهارات التفكير الإبداعي عند الطلبة، وتضمينها في المقررات الدراسية، وإجراء دراسات مماثلة على مراحل دراسية مختلفة.

الكلمات المفتاحية

كولينز ; التفكير الإبداعي ; طلبة المرحلة الأساسية