مجلة البحوث التاريخية
Volume 7, Numéro 1, Pages 1097-1116
2023-06-04

مساهـمة رجالات إقلـــــيم تـــــــــوات المتواجدون في الخــــــــــارج في دعـــــــم الثورة التحريرية 1956-1962 من خلال الرواية الشفوية والوثائق المخطوطة (الصادق الصديق بن أحمد نموذجاً ) The Contribution Of The Men Of The Touat Region Who Were Abroad In Supporting The Liberation Revolution 1956-1962 Through Oral Narration And Manuscript Documents(sadiq Al-siddiq Bin Ahmed As An Example)

الكاتب : حرمة عبد الكريم .

الملخص

تهدف هذه الدراسة الى تسليط الضوء على جزء من رجالات توات قدموا خدمات جليلة للثورة، ولم يسبق أبداً أن تم التطرق لهم خاصة من خلال الكتابات الأكاديمية؛ وبعد اتصالي بعائلة المجاهد الصادق الصديق بن أحمد وحصولي على وثائق أرشيفية ورسائل مكتوبة بخط يده، واستماعي أيضاً لرواية أبنائه وما نقلوه عنه وعايشوه معه؛ حاولت تسليط الضوء على جزء من تاريخ هذا الرجل ونضاله في الخارج( القاعدة الشرقية تونس) خاصة وأنه كان عنصر نشيط في الاتحاد التونسي للشغل، و بداية من 1956عين من طرف جبهة التحرير الوطني كمسئول للدعاية والإعلام في منطقة مجاز الباب بتونس . ولمعالجة هذا الموضوع تم طرح الإشكالية الآتية: ما طبيعة الدعم الذي قدمه المجاهد التواتي الصادق الصديق بن احمد للثورة التحريرية من خلال الرواية الشفوية وما توفر من وثائق مخطوطة؟ وما مدى مساهمة ذلك في إنجاح الثورة؟ This study aims to shed light on oneof Touat's men who provided great services to the revolutionbut have never been addressed, especially through academic writings. Among them is the Mujahid al-Sadiq al-Siddiq, who was in charge of propaganda and information in the Majaz al-Bab area in Tunisia since 1956. Therefore, the following problem was raised: What is the nature of the support provided by the honest and friend Mujahid of the Revolution? And how much does that contribute to its success?

الكلمات المفتاحية

توات ; الرواية الشفوية ; وثائق مخطوطة ; القاعدة الشرقية ; الثورة الجزائرية ; Touat ; oral narrative ; manuscript documents ; the eastern base ; Algerian Revolution