مجلة البحوث التاريخية
Volume 7, Numéro 1, Pages 754-777
2023-06-04

الدعاية الفرنسية في صفوف المجندين الجزائريين أثناء الحرب العالمية الأولى من خلال جريدة أخبار الحرب 1914-1918مfrench Propaganda Among Algerian Recruits During World War I Through The Newspaper War News1914-1918

الكاتب : مزيز صورية . بورغدة رمضان .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على موضوع الدعاية الفرنسية في صفوف المجندين الجزائريين المتواجدين في الجيش الفرنسي بجبهات القتال خلال فترة الحرب العالمية الأولى(1914-1918م) وذلك بدراسة وتحليل مضمون جريدة "أخبار الحربAkhbar El Harb" التي تعد مصدرا هاما من مصادر الدعاية الفرنسية المضادة للدعاية العثمانية-الألمانية طيلة الحرب، صدر عن هذه الجريدة العديد من المقالات التي تبرز وضعية المجندين الجزائريين وطريقة معاملتهم من قبل السلطات الاستعمارية والتطرق أيضا الى العديد من الرسائل المتبادلة بين هؤلاء المجندين وذويهم يعبرون فيها حالتهم في الحرب كما نحاول من خلال هذه الدراسة تحليل مضمون هذه المقالات والرسائل. This study aims to highlight the theme of French propaganda among Algerian recruits present in the French army with combat fronts during the période of the First World War (1914-1918). By examining and analyzing the content of the newspaper Akhbar El Harb, an important source of French propaganda against German-Ottoman propaganda throughout the war. the status and manner in which they were treated by the colonial authorities, as well as the many letters exchanged between these recruits and their relatives expressing their situation in the war, as we are trying to analyse the content of these articles and letters.

الكلمات المفتاحية

جريدة أخبار الحرب، المجندين الجزائريين، الحرب العالمية الأولى،الدعاية الفرنسية . ; War news newspaper; Algerian recruits; World War I; French propaganda.