أقلام
Volume 2, Numéro 2, Pages 78-105
2023-06-05

توظيف أساليب الإقناع والتأثير عبر مواقع التواصل الاجتماعي وصور مناهضتها للخداع التسويقي

الكاتب : بركان إلياس . بن طبولة فاطمة الزهراء . كريشيام عمار . عبدي خولة .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة التقنيات والأساليب الموظفة في التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومدى تماشيها مع أخلاقيات التسويق ومناهضتها للخداع ، من خلال دراسة تحليلية لصفحة "Yassir" على موقع الفيسبوك، وقد استخدمنا أداة تحليل المضمون على عينة من منشورات الصفحة والتي قدرت ب 148 منشور ، وخلصنا إلى أن صفحة "Yassir" تستخدم الاستمالات العقلية بنسبة 63% أما الاستمالات العاطفية فبنسبة 37% كما تركز على تقنيتي البرهان الاجتماعي والنمذجة وهذا راجع إلى سعيها الدائم لجذب المزيد من المشتركين لخدماتها ، بالإضافة إلى أن منشوراتها لها عدد كبير من التعليقات الإيجابية نادرا ما يتخللها تعليق سلبي ،بالإضافة إلى حصولها على 4 نجوم من خلال تقييمات أغلبية المستخدمين وهذا ما يوضح أن صفحة"Yassir" تقترب من كونها تعتمد على التسويق الأخلاقي وتبتعد عن الخداع التسويقي. كلمات مفتاحية: تقنيات الإقناع؛ استمالات؛ خداع تسويقي؛ مواقع تواصل اجتماعي.

الكلمات المفتاحية

تقنيات الإقناع ; استمالات ; خداع تسويقي ; مواقع تواصل اجتماعي