مجلة البدر
Volume 2, Numéro 11, Pages 147-151
2010-11-15
الكاتب : فايز محمد .
يعاني العقل العربي اليوم من مشكلة العجز والقلق إزاء المشكلات الراهنة, فهو يواجه مشكلة الاقتباس من الفكر الإنساني من ناحية, في حين تشده إلى الوراء أشكال من التقاليد والعادات المميتة من ناحية أخرى [1], وفي خضم هاتين القوتين شكلت داخل الساحة العربية والإسلامية مجموعة من المشاريع الفكرية المتدافعة فيما بينها لصياغة النهضة المنشودة تجلت مظاهرها في الملبس واللغة والخطاب والعلاقات والمصالح ومناهج التربية والثقافة والسياسة والسلوك الأخلاقي معتمدة في ذالك على تفسير التاريخ و نظريات العلوم و الدراسات المقارنة بين المجتمعات الإنسانية , وإذا درسنا تلك المشاريع وفق أدوات المنهج الجدلي فإنها طرحت قضاياها انطلاقا من إيديولوجية تتبناها بعيدا عن احتياجات المجتمع والدولة ، فالمدرسة الإسلامية بالغت في مجال الأخلقة والاعتقاد إلى حد نمدجة اللباس والحركات, بينما تجاوزت المدرسة العلمانية باسم الحرية والتقدم إلى حد استباحة القيم و المفاهيم والعلاقات ، من هنا ظهرت النظرية البنابـية ( نسبة لمالك بن نبي ) لبلورة تصور دقيق يعيد المسألة إلى المربع الأول : - ما هي القضايا الأسـاسية لبناء المجتمع والحضارة ؟
العقل العربي، التاريخ، الجزائر
نبيل بويبية
.
ص 118-140.
نجيبة بوروبر
.
ص 280-308.
الاستاذ المساعد بان علي حسين المشهداني
.
ص 135-150.