المعيار
Volume 27, Numéro 4, Pages 548-568
2023-06-05

تحسين صورة العلامة التجارية من خلال الإعلانات الضمنية في البرامج التلفزيونية -دراسة على عينة من متابعات برنامج "وصفات ام وليد" على قناة سميرة Tv-

الكاتب : زتيلي رانية . بوعون احمد .

الملخص

ملخص: تعد الصورة الحسنة هدفا أساسيا تسعى العلامة التجارية الى تحقيقه والحفاظ عليه، وتتبنى في سبيل ذلك العديد من الممارسات من بينها الاعلان الضمني كتوجه جديد، ولذلك حاولت هذه الدراسة الكشف عن مدى مساهمة الإعلانات المضمنة في البرامج التلفزيونية على تحسين صورة العلامات التجارية الظاهرة في البرامج. ورصد اهم الأساليب والتقنيات التي تنتهجها العلامات التجارية في الإعلانات المضمنة لتحسين صورتها الذهنية. واعتمدنا على منهج المسح بالعينة، واخترنا برنامج وصفات ام وليد قصديا اما عينة الجمهور فكانت عرضية بلغ عددها 166 مفردة وزع عليهم استبيان الكتروني. توصلت الدراسة الى ان: الإعلانات الضمنية ساهمت في تحسين صورة العلامات التجارية المعلنة من حيث التعريف بنفسها ومنتجاتها، ومنح فكرة عن جودتها. كما شكلت انطباعات جيدة من ناحية الاستمالات الموظفة. فضلا عن تحفيز المشاهدات للتجريب والشراء من العلامات التجارية المعروضة. Abstract: A good image is a fundamental goal that a brand seeks to achieve and maintain, and many practices are adopted for this purpose, including implicit advertising as a new trend, therefore this study tried to reveal the extent to which embedded advertising in television programs contributes to improving the image of brands appearing in programs. Monitoring the most important methods and techniques used by brands in embedded advertising to improve their mental image. We relied on the sample survey method, and we chose oumWalid recipes program purposefully, and the audience sample was incidental, numbering 166 individuals and an electronic questionnaire was distributed to them. The study found that: implicit advertising has contributed to improving the image of advertised brands in terms of identifying themselves and their products, and giving an idea of their quality. She also made good impressions in terms of employee referrals. As well as stimulating views for experimenting and buying from the presented brands.

الكلمات المفتاحية

اعلان ; اعلانات ضمنية ; صورة العلامة التجارية ; برامج تلفزيونية