المعيار
Volume 27, Numéro 4, Pages 187-200
2023-06-05

تجديد الدرس المنطقي في المجال التداولي العربي الإسلامي ودوره في بناء سؤال الاستقلال حمّو النقاري نموذجا

الكاتب : بصري إبراهيم . برامة احسن .

الملخص

يتناول هذا المقال أعمال حمو النقاري المنطقية بالبحث والدراسة، قصد بيان ما فيها من إشارات تجديدية في حقل الدراسات المنطقية العربية، جديرة بأن تثمن، وأن يبنى عليها في تطوير الدرس المنطقي العربي الإسلامي المعاصر. وقد عني هذا البحث بالوقوف عند أهم معالم تناول النقاري للمادة المنطقية الغربية والعربية، قديمها وحديثها، مستهلا بإبراز الزاوية التاريخية التي ركز عليها في تناوله لها، وأهم المحطات التي خصها بالدراسة، وسبب اختيارها دون غيرها. ثم ببيان ما ذهب إليه من وجوب التجديد في آليات وأدوات قراءة النصوص التراثية، وما يمكن أن ينتهي إليه من إعادة الاعتبار لبعضها، أو للعلوم التي تنتمي إليها، لما تتوفر عليه من قيمة منطقية ومنهجية لا زالت تحتفظ بصلاحيتها وإجرائيتها. لنصل في الأخير إلى بيان المقاصد الفلسفة التي يستهدفها النقاري من خلال كتاباته في المنطق وفلسفته، وهي تشجيع الدارس العربي على إنشاء خطاب منطقي ومنهجي وفلسفي مشدود إلى مقومات مجاله التداولي، ومنافس ومحاور لما لم يزل يتلقاه من الدارس الغربي منذ مدة طويلة. This article studies Hamo Al-Naqri's logical works, in order to show the innovative signs in the field of Arabic logical studies, and built upon in the development of the contemporary Arab-Islamic logical studies. This research was concerned with standing at the most important features of Al-Naqri's handling of the Western and Arabic logical works, starting by the historical angle that he focused on, Then by explaining the necessity of renewal in the mechanisms for reading heritage texts, And the statement of the philosophical purposes that Al-Naqari targets through his writings on logic, which is to encourage the Arab researchers to create a logical, and philosophical discourse that is taut to heritage, and a competitor and interlocutor to the Western researchers.

الكلمات المفتاحية

حمو النقاري، المنطق، الحجاج، المجال التداولي، التقريب التداولي. ; Hamo Al-Naqari, logic, argumentation, the pragmatical field, the pragmatical approximation.