مجلة الحكمة للدراسات الاعلامية والإتصالية
Volume 11, Numéro 2, Pages 9-49
2023-06-04

توظيف صحافة الذكاء الاصطناعي في التحرير الصحفي من وجهة نظر النخبة الإعلامية الفلسطينية: دراسة ميدانية

الكاتب : أبو نقيرة أيمن . كريّم أحمد .

الملخص

ملخص: تهدف الدراسة إلى التعرف على تقييم النخبة الإعلامية الفلسطينية لفرص توظيف صحافة الذكاء الاصطناعي في التحرير الصحفي، وتنتمي الدراسة إلى البحوث الوصفية، واستخدمت منهج الدراسات المسحية، وفي إطاره أسلوب مسح أساليب الممارسة الإعلامية، معتمدة على صحيفة الاستقصاء كأداة للدراسة، وطبقت على عينة عمدية متاحة قوامها (103) مفردة من النخبة الإعلامية الفلسطينية، ووظفت الدراسة نظريتي انتشار المبتكرات، والقائم بالاتصال. وخلصت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: يعتقد (50.5%) من النخبة الإعلامية الفلسطينية أن درجة تأثير استخدام تقنيات صحافة الذكاء الاصطناعي في التحرير الصحفي (كبيرة)، تلاها بدرجة (كبيرة جدًا) بنسبة (25.2%)، وأن (60.2%) من النخبة الإعلامية الفلسطينية يرون أنه يمكن الاستفادة من صحافة الذكاء الاصطناعي في التحرير الصحفي في (التعامل مع البيانات الضخمة)، وفي (زيادة جودة المنتج الصحفي بإثرائه بالخلفيات والمعلومات الموثقة). Abstract: This study aims at identifying the Palestinian media elite evaluation for the Opportunities of employment artificial intelligence journalism in journalistic editing. The researcher used the survey studies approach, and the method of surveying media practices. The study used the survey sheet as atool for the study. It was applied to a deliberate sample of (103) individuals from the Palestinian media elite, and employed the spread of innovations and the communicator theories. The study concluded a number of findings, the most important of which are: (50.5%) of the Palestinian media elite believe that the degree of impact of using artificial intelligence journalism techniques in media editing is high, followed by a ver high degree of (25.2%),(60.2%) of the Palestinian media elite believe that artificial intelligence journalism can employed in media editing in (dealing with big data), and in (increasing the quality of the journalistic product by enriching it with documented backgrounds and information).

الكلمات المفتاحية

صحافة ; الذكاء الاصطناعي ; التحرير الصحفي ; النخبة الإعلامية الفلسطينية

اتجاهات خبراء الإعلام نحو توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في الصحافة الفلسطينية: دراسة ميدانية

الدلو أ.د. جواد راغب .  أبوحشيش أ. يوسف يحيى .  إسماعيل أ. أحمد عبد الله . 
ص 53-90.