دراسات
Volume 12, Numéro 1, Pages 400-414
2023-05-31

تحوّلات الخطاب النقدي العربي المعاصر من نقدٍ أدبي إلى نقدٍ ثقافي _قراءة في تجربة عبد الله الغذامي النقدية أنموذجًا_

الكاتب : شول فاطمة الزهراء . ياحي زليخة .

الملخص

عرف النقد الغربي/العربي عدّة تحوّلات وتوجّهات نقدية جديدة مؤخّرًا، خصوصًا بعدما أقرّت به مناهج ما بعد الحداثة من انفتاحٍ وتسامحٍ وتحاورٍ بين العلوم والأنظمة المتعدّدة والمتقاربة من أجل تغطية جميع جوانب النصوص الأدبية وبناها السطحية والعميقة، جاءت من أجل تجاوز الإشكال الذي وقع فيه التخصّص/ المنهج الواحد؛ من بين المناهج ما بعد البنيوية: النقد الثقافي باعتباره منهجًا تركيبًا بامتياز يجمع بين عدّة مناهج سياقية ونسقية في تحليله للخطاب الأدبي من جهة، ويكشف عن التقاطع الموجود داخله مع معارفٍ وحقولٍ إنسانية تلاقحت وانصهرت ليولد خطاب ثقافي جديد _بخصوصياته المغايرة_ بديلًا عن الخطاب الأدبي. في ضوء ما سبق، تسعى هذه الورقة البحثية إلى التعريف بالنقد الثقافي، ونظام اشتغاله في الساحة النقدية العربية؛ خصوصًا تجلّياته واستراتيجيته التحليلية للنصوص الأدبية عند "عبد الله الغذامي" باعتباره أوّل من دعا إلى العمل به عربيًا. Cultural criticism, as a post-structuralist approach par excellence, combines several contextual and systemic approaches in its analysis of literary discourse on the one hand, and reveals the intersection within it with human knowledge and fields that have fused to generate a new cultural discourse with its various peculiarities as an alternative to literary discourse on the other. Recently, Western/Arab criticism has seen several transformations and new critical trends, particularly since the postmodern curricula of openness, tolerance, and dialogue between sciences and multiple and converging systems in order to cover all aspects of literary texts and their superficial and deep structures, which came to overcome the problem of specialization/one curriculum.

الكلمات المفتاحية

Cultural Criticism, Alghudhami, Literary Criticism, Contemporary Criticism, Postmodernism. ; نقد ثقافي.، عبد الله غذامي.، نقد أدبي.، نقد معاصر.، ما بعد الحداثة.