دراسات
Volume 12, Numéro 1, Pages 283-299
2023-05-31

توظيف التّواصل الحسّي" السّمعي - البصري - اللّمسي" في تعليم الطّفل الحروف العربية ببطاقات الصنفرة في قسم مونتيسوري

الكاتب : جعدي أميرة . عباد لويزة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضّوء على موضوع توظيف التّواصل الحسّي" السّمعي - البصري - اللّمسي" في تعليم الطّفل الحروف العربية ببطاقات الصنفرة في قسم مونتيسوري، لما له من أهميّة في تنمية المهارات اللّغويّة لدى الطّفل: الاستماع، الكلام، القراءة، والكتابة. اعتمدت الدّراسة المنهج الوصفي واستخدمت أداة الملاحظة بدون مشاركة في جمع البيانات من الميدان. كما اقتضت الدّراسة اختيار عيّنة قصدية تتمثّل في أطفال قسم مونتيسوري بمدرسة "Willow" الخاصّة بالجزائر العاصمة. في الفترة الممتدّة ما بين 13/10/2022 و20/12/2022. ولعلّ أهمّ النتائج التي توصّلت إليها الدّراسة هي أنّ توظيف طريقة مونتيسوري للتّواصل الحسّي" السّمعي - البصري - اللّمسي" في تعليم الطّفل الحروف العربية ببطاقات الصنفرة قد أثبت فاعليّته في تعليم الطّفل بأسلوب ممتع ومفيد يشجّعه على التواصل مع محيطه، تنمية مهاراته، تجاوز صعوبات التعلّم لديه، ودفعه للتميّز والإبداع.

الكلمات المفتاحية

توظيف ؛ تواصل ؛ حسّي ؛ سمعي ؛ بصري ؛ لمسي ؛ تعليم ؛ طفل ؛ حروف عربية ؛ قسم مونتيسوري ؛ بطاقات الصّنفرة .