دراسات
Volume 12, Numéro 1, Pages 271-282
2023-05-31

تيسير النحو ضرورة تعليمية

الكاتب : مخلوف حفيظة .

الملخص

صعوبة النحو هي واحدة من الإشكاليات التي تعترض العملية التعليمية لدى الكثير من المتعلّمين، الذين يواجهون بالفعل صعوبةً في المناهج التدريسية المتعلقة باللّغة العربية، ونظمها اللّغوية كالنحو والصرف والتعبير والبلاغة والعروض، ولاسيما في الإعراب، الأمر الذي يؤدي بالمتعلّم أو المقبل عليه إلى إهماله أو النفور منه، فيلزمونهم في المناهج التربوية بحفظ قواعد نحويةٍ كثيرةٍ وبصيغٍ معقّدةٍ ملتويةٍ في كثيرٍ من الأحيان. في حين الأيسر أن يأخذ بالقلّة منها كي يسهل عليه النحو من ناحيةٍ، ويتمكّن من استثمار موارد النص وتوظيفها من ناحيةٍ أخرى، لاسيما وأنّ هذا العلم يعدّ الركيزة الأساسية للغة العربية لأنّه يرتبط ارتباطًا وثيقاً بالمعنى، وعليه يُبنى ترتيب الكلام وانسجامه. بالإضافة إلى أنَّ بعض المعلّمين الذين يتّبعون أسلوبًا غير صحيحٍ في تلقين قواعد الإعراب، واعتماد أمثلةٍ مبهمةٍ، مع العلم أنّها في الكتب المعدّة للطور الثانوي غير كافيةٍ، وتعتمد على طرح الأسئلة أكثر من اعتمادها على الضبط والتطبيق. وما يزيد من صعوبة تعلّم النحو الإهمال وعدم المتابعة والتكوين لمعرفة نقائص المتعلمين من خلال تنمية مهاراتهم في الكتابة والقراءة والإصغاء والتواصل باللّغة العربية.

الكلمات المفتاحية

نحو؛ تيسير؛ إعراب؛ تعليمية؛ تواصل.