مجلة الحكمة للدراسات الاجتماعية
Volume 11, Numéro 2, Pages 50-84
2023-06-04

أثر أتمتة الدردشة التفاعلية على تحسين الخدمات الصحية في وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية

الكاتب : محمد نور نورا .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر أتمتة الدردشة التفاعلية على تحسين الخدمات الصحية في المستشفيات الحكومية والتي تتبع لوزارة الصحة في مدينة الرياض ، فالكثير من المنشآت تعاني نقص في المعلومات المقدمة بشكل ذاتي ونسبة كثيرة من الأخطاء أثناء التوجيه الإداري والطبي واستغراق وقت طويل لتقديم بعض الخدمات التي تقدمها أغلب المنشآت الحكومية ومن ضمنها "وزارة الصحة" ولحل هذه المشكلة فقد أطلقت وزارة الصحة خدمة الدردشة التفاعلية وهذه الدراسة تركز على عملية أتمتة الدردشة التفاعلية لكي يتم تقديم الخدمات الصحية بجودة عالية دون تأخير خلال وقت قياسي ، و لتحقيق أهداف هذه الدراسة فقد اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي ، وأيضا تم عمل استبانة كأداة للدراسة بهدف جمع البيانات ، حيث أن مجتمع الدراسة يمثل العاملين في المستشفيات وقد بلغ عدد المستشفيات 102 وعدد الردود التي حصلت عليها الباحثة هي 101 وتم تحليل نتائج الاستبيان باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). وكشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (α ≤ 0.05) بين أتمتة الدردشة التفاعلية وتحسين تقديم الخدمات الصحية للمستفيدين من وجهة نظر موظفي مستشفيات وزارة الصحة بمدينة الرياض وتوصلت الدراسة الى نتائج عديدة ومن اهمها : (أن الوزارة وضعت خطة شاملة لأتمتة الخدمات الصحية ، وضوح بالمعلومات الطبية المقدمة في الددشة التفاعلية ، سرعة المعاملات الصحية والإدراية باستخدام الدردشة التفاعلية ، اتخاذ القرارات العاجلة وسرعة الوصول الى المعلومات الصحية دون استخدام أجهزة الكمبيوتر وخارج أوقات العمل على مدار 24 ساعة ) لكي يسهل تقديم الخدمة للمستفيدين وتوصي الباحثة بضرورة أتمتة الدردشة التفاعلية لكافة الخدمات الصحية والإدارية لتوفير المعلومات والإرشادات الطبية وتوفير الحجوزات الاستشارات الطبية والإجراءات العلاجية بشكل ذاتي وأيضا تقديم الدعم المطلوب لفئات ذوي الاحتياجات الخاصة بلغة الإشارة والأوامر الصوتية لتشمل الخدمات الصحية كافة أفراد المجتمع في المملكة العربية السعودية

الكلمات المفتاحية

أتمتة الدردشة التفاعلية ; الخدمات الصحية ; مستشفيات وزارة الصحة بالرياض