آفاق علمية
Volume 15, Numéro 2, Pages 801-819
2023-06-03

التّعليم القرآني الرّقمي وأهمّيته في تنمية المهارات اللّغويّة برنامجا "آيات" و"المصحف الذّهبي "أنموذجاdigital Quranic Education And Its Impact On Teaching The Arabic Language “ayat” And “golden Qur’an” Program As Models

الكاتب : بوعروة حميدة .

الملخص

يحتل التعليم القرآني الرقمي اليوم أهمية كبيرة وبالغة في حياة المتعلمين، بالأخص في زمن انتشار وباء كوفيد (19)، وتأتي هذه الأهمّية لخصوصية النص القرآني الإلاهي المعجز أولا وللحاجة الماسة للوسائل التكنولوجية الحديثة والمعاصرة، التي باتت تلبي المتطلبات الإنسانية في وقت أسرع ،حيث يتم تطبيقها كاستراتيجيات تعليمية حديثة بهدف رفع مستوى الوعي لدى المتعلمين وتنمية مهاراتهم وانجازاتهم ، ولهذا تتحدد مشكلة البحث في: ما أثر التعليم القرآني الرقمي في التحصيل الدراسي للغة العربية وكيف تنمى المهارات المختلفة من خلال هذا التعليم ؟ وعليه فإن الهدف من هذه الدراسة هو: إبراز الرابط الذي يربط تعليم القرآن الكريم الالكتروني باللغة العربية، وتبيين أثره الفعال في تنمية المهارات اللغوية وقد اعتمدنا في دراستنا هذه على المنهجين الوصفي، والتحليلي، من خلال برامج ومواقع ومنصات قرآنية هامة مثل برنامجي " آيات" و"المصحف الذهبي" أنموذجين للدراسة.Today, digital Qur’anic education occupies a great and extreme importance in the lives of learners, especially in the time of the spread of the Covid 19 epidemic. Where they are applied as modern educational strategies in order to raise the level of awareness of learners and develop their skills and achievements, and for this the research problem is determined in: What is the impact of digital Quranic education on the academic achievement of the Arabic language and how are different skills developed through this education? Accordingly, the aim of this study is: To highlight the link that links the electronic teaching of the Holy Qur’an to the Arabic language, and to show its effective impact on developing language skills. And the "Golden Qur'an" as two models for study.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التّعليم القرآني; الرّقمنة; تنمية; المهارات اللّغوية; برامج، المتعلّم. ; Keywords: Quranic learning; digitization; development; language skills; programs ; learner