آفاق علمية
Volume 15, Numéro 2, Pages 507-527
2023-06-03

التقابل المنهجي بين المناهج اللسانية وعلماء التفسير

الكاتب : زناتي الحدي . شريقن مصطفى .

الملخص

تتمحور الدّراسة هذه حول آليات التقارب لكل ما هو لساني حداثي والذي يتماشى ومتطلبات الُّلغة في النَّص القرآني والدّراسة هاته تخصُّ علماء التَّفسير باختلاف مشاربهم في إثراء النَّص القرآني فهما ومقصدا ودلالة للألفاظ على حسب سياق الآيات القرآنية وهضم للنّظريات والمفاهيم الّلسانية وما قدمته للغة العربية، من خلال إسقاطات المفاهيم الّلسانية على أنظمتها ، والهدف من هذه الدّراسة ككل هو معرفة النّظريات الّلسانية الغربية ومقاربتها بالتراث لإثراء اللّغة العربية، وزيادة في المعاني وكذلك من الأهمية أيضا تيسير التّفاسير من خلال تعدد القراءات وفهم للمعاني على حسب تغير حركات الألفاظ فيها. This study revolves around the mechanisms of convergence of everything that is linguistically modern, which is in line with the requirements of the language in the Qur’anic text. Linguistic concepts on their systems, and the goal of this study as a whole is to know Western linguistic theories and their approach to heritage to enrich the Arabic language, and increase the meanings, as well as the importance of facilitating interpretations through the multiplicity of readings and understanding of meanings according to the change of word movements in them.

الكلمات المفتاحية

النظرية ; الّلسانيات ; التّفسير ; الدلالة ; السياق ; اللغة ; المعنى