آفاق علمية
Volume 15, Numéro 2, Pages 70-86
2023-06-03

التحديات المعاصرة للبرامج والمناهج في المنظومة التربوية الجزائرية

الكاتب : بوعبزة أحمد .

الملخص

نسعى من خلال بحثنا إلى معرفة دور البرامج والمناهج التعليمية المستحدثة في إثراء العملية التعلمية ومدى مواكبتها للتطورات الاجتماعية، والتحديات التي تواجه هذه العناصر في ضل الإصلاحات التي عرفتها المنظومة التربوية الجزائرية عبر مختلف الفترات والمراحل وصولا إلى المقاربة العلمية التربوية المبنية على المقاربة بالكفاءات كنموذج تعليمي يحاول أن يصحح أوجه الضعف الذي تعترض العملية التعليمية والتربوية في الجزائر. Abstract : We aim through Our research to Knowledge of the role of educational programs and curricula developed in enriching Educational process and the extent to which they keep pace with social developments, and the challenges facing these elements In light of the reforms that the Algerian educational system has known through various periods and stages, to reach the educational scientific approach based on the competencies approach as an educational model he is trying to correct the weaknesses that hinder the educational and educational process in Algeria.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية في البحث: البرامج التعليمية، المناهج، المنظومة التربوية، المقاربة بالكفاءات