آفاق علمية
Volume 15, Numéro 2, Pages 31-51
2023-06-03
الكاتب : كرميش عبد النور .
هدفت الدراسة الى تقييم استراتيجيات الفهم الشفهي بما فيها الاستراتيجية المعجمية، النحوية الصرفية والقصصية، واعتمدنا على المنهج الوصفي عند اطفال ذوي اعاقة سمعية متوسطة،مكونة من 04 حالات (ذكر وثلاث اناث) تتراوح أعمارهم بين 7-11 سنة بمركز صغار الصم تمنراست. بعد تطبيق اختبار تقييم استراتيجيات الفهم الشفهي O-52 خلصت نتائج الدراسة الى أنه كلما كانت الاستراتيجيات بسيطة (الفهم الفوري) كان الفهم الشفهي أحسن وكلما انتقلنا الى الاستراتيجيات الأكثر تعقيدا (الفهم الكلي) قل عدد الاجابات الصحيحة، وهذا ما يدل على وجود صعوبات في الفهم الشفهي عند المعاقين سمعيا (درجة متوسطة).
الاعاقة السمعية، الطفل الأصم، الفهم الشفهي.
سليمان منيرة
.
حمودة سليمة
.
ص 585-605.
هدال ياسين
.
ص 47-65.
حرمة زكرياء
.
رضوان بن جدو بعيط
.
ص 162-183.