La Revue des Sciences Commerciales
Volume 22, Numéro 1, Pages 223-246
2023-06-03

إقتصاد المعرفة و دوره في تطوير الخدمات المصرفية في البنوك الجزائرية – دراسة حالة بعض بنوك ولاية تبسة –

الكاتب : لموشى زهية . نايلى إلهام .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى إبراز دور اقتصاد المعرفة بأبعاده المختلفة و المتمثلة في مؤشرات قياس اقتصاد المعرفة ( إنتاج المعرفة، الابتكار و التعلم ، تكنولوجيا المعلومات و الاتصال ) كأبعاد للمتغير المستقل ( اقتصاد المعرفة ) في تطوير الخدمات المصرفية في بنوك ولاية تبسة كمتغير تابع، و من أجل تحقيق هذا الهدف تم توزيع 54 إستبانة على موظفي البنوك محل الدراسة، و قد تم إسترجاع 35 إستبانة صالحة ، و من أجل تحليل الدراسة تم الاستعانة ببرنامج تحليل الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعيةspss ، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن هذه البنوك تسعى جاهدة لتقديم خدمات مصرفية متنوعة تواكب التطورات التي يفرضها اقتصاد المعرفة ، كما تقوم بتحديث هذه الخدمات بشكل مستمر و تنفذ معظم خدماتها بشكل إلكتروني من خلال التطبيقات الذكية و أجهزة الصراف و وسائل الدفع الالكتروني و التقنيات الحديثة.

الكلمات المفتاحية

إقتصاد المعرفة ، تطوير الخدمات المصرفية ، إنتاج المعرفة ، إبتكار ، تكنولوجيا المعلومات