مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 15, Numéro 2, Pages 95-102
2023-06-01

دراسة دلالات صدق وثبات مقياس صعوبات التعلم لتلاميذ المرحلة الابتدائية لأحمد زيدان السرطاوي (1995) على عينة من التلاميذ بمدرسة إخوة الزاوي بسيدي بلعباس

الكاتب : موسي محمد . بشلاغم يحي .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التأكد من دلالات صدق و ثبات مقياس صعوبات التعلم لتلاميذ المرحلة الابتدائية لأحمد زيدان السرطاوي(1995)، حيث تم تطبيق هذا المقياس في دراسته الاستطلاعية على عدد من التلاميذ المقدر عددهم ب (94 ) تلميذا وذلك للتأكد من مدى صلاحية استخدامه في البيئة الجزائرية بالبحث في مؤشرات صدق المقياس عن طريق الاتساق الداخلي وثباته باستخدام ثبات الاتساق الداخلي والتجزئة النصفية. ولتحليل النتائج تم الاعتماد على المنهج الوصفي بحيث أشارت النتائج إلى تمتع هذا المقياس بدلالات صدق عالية ومستوى عالي من الثبات. The aim of this study is to confirm the validity and reliability of the Learning Difficulties Scale for elementary school students by Ahmed Zaidan Al-Sirtawi (1995). This scale was applied in his exploratory study to a sample of 94 students to ensure its suitability for use in the Algerian context. The validity of the scale was examined by assessing its internal consistency and reliability using split-half reliability. The descriptive method was used to analyze the results, which indicated that this scale has high validity and a high level of reliability.

الكلمات المفتاحية

الصدق- الثبات - صعوبات التعلم- التلاميذ- المرحلة الابتدائية