دراسات معاصرة
Volume 7, Numéro 1, Pages 391-403
2023-06-02

تراجيديا السلطة وغياهب الذات المتأزمة في رواية "حراك"لعبد الباقي قربوعة" - دراسة سيميو ثقافية – The Tragedy Of Power And The Absence Of A Tense Self In Abdel Baqi Karboua’s Novel “hirak” Sociocultural Study-

الكاتب : قندوزي سمية .

الملخص

موضوع السلطة موضوع واسع لاتساع المفهوم في ذاته، فقد تكون السلطة تمثل الحكومة الآمرة، وقد تكون السلطة اجتماعية متمثلة في الأهل و القيم الاجتماعية المحتكم إليها، فكل ما يخضع له قرار الفرد هو في حقيقته نوع من أنواع السلطة التي تتباين ردود الأفعال في التسليم والامتثال لها، أو التمرد والثورة عليها، في هذا الجانب تصور رواية "حراك" للروائي الجزائري "عبد الباقي قربوعة" علاقة الفرد بالسلطة الحاكمة، فقد تكون علاقة قهر و تضييق على الحريات الخاصة، و تتباين المواقف اتجاه هذه السلطة، فقد يكون هناك عجز وخوف من هذه السلطة، أو ثورة وتمرد أو تسليم وانتفاع منها، كل هذه الصور وأخرى سنحاول عرضها من خلال هذه الدراسة. The issue of power is a broad subject due to the breadth of the concept in itself. The authority may represent the commanding government, and the social authority may be represented in the parents and the social values to which it is subject. In this aspect, the novel “Hirak” by the Algerian novelist “Abd al-Baqi Qarboua” depicts the individual’s relationship with the ruling authority. Power, revolution and rebellion or surrender and benefit from it, all these images and others we will try to present through this study .

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: الرواية، السياسة، السلطة، نسق، المثقف، الذات. ; Keywords: the novel, politics, authority, format, the intellectual, the self .