مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 12, Numéro 2, Pages 154-166
2023-06-02

الوسائط المتعددة وأثرها في اِكتساب القاعدة النحوية - السنة الخامسة اِبتدائي نموذجا-

الكاتب : عطابي سلاف .

الملخص

أصبح تعلّم القواعد النّحويّة يشكل عقدة تلازم المتعلّم طيلة مشواره الدّراسي، ويظهر هذا من خلال أدائه اللّغوي كتابة ومشافهة، ولعلّ من بين الأسباب التّي ساهمت في تفاقم هذه الأزمة، العمليات العقلية والذهنيّة التّي يكتسبها المتعلّم في مرحلة ما قبل التمدرس – مرحلة ما قبل العمليات حسب نظرية النمو العقلي والمعرفي لبياجيه- وعدم توافقها وطرائق التدريس المعتمدة في تدريس النّحو، فجاءت هذه الدراسة من أجل معرفة أثر الوسائط الإلكترونية في تدريس القواعد النّحوية باِعتبارها إجراءات وتدابير حديثة لابد من تبنّيها في التدريس الحديث من أجل ضمان جودة التّعليم؛ إذ طُبِّقت على عينة من متعلمي السنة الخامسة متكوّنة من ثمانية وخمسين تلميذا وتلميذة، مقسومة إلى مجموعتين، الأولى ضابطة وتمّ تدريسها وفق العادة والمألوف، أمّا المجموعة الثّانية كانت تجريبيّةً. من خلال النتائج المُتحصّل عليها من قبل المجموعتين وبالاِعتماد على مؤشرات مضبوطة لمسنا فرقا واضحا يؤكد نجاعة وفاعليّة الوسائط الإلكترونية في تعلُّم القواعد النّحويّة

الكلمات المفتاحية

وسائط إلكترونية ; قواعد نحوية؛ ; السنة الخامسة اِبتدائي