الآداب
Volume 12, Numéro 1, Pages 277-299
2011-07-07
الكاتب : شروانة موسى .
يحاول هذا المقال مناقشة منهجية القراءة و استراتيجياتها من خلال تتبع محتويات الكتب التربوية و التعليمية التي كانت مادة البلاغة من موادها المقررة في المراحل الثانوية ، خلال فترة 1986-2010.كما رصد المقال المراحل التي مر بها تدريس هذه المادة ، و ذلك لمعرفة أبعادها المعرفية و الفنية ، ثم الكشف في النهاية عن ملاءمتها أو عدم ملاءمتها للتلاميذ في المرحلة الثانوية ، فيحاول المقال الإجابة عن سؤال أساس هو : هل ساهم التخطيط لمنهاج البلاغة في هذه المراحل في تشكيل وعي التلاميذ بما يتلاءم مع التحولات التي عرفتها البلاد منذ الاستقلال ، بحيث أدى ذلك إلى خلق إنسان منتج، ومتوازن ثقافيا و اجتماعيا و حضاريا في المجتمع الذي نعيش فيه ؟
قراءة - المناهج - البلاغة - المرحلة الثانوية - التخطيط
محمد اديب حميدي
.
ص 565-579.
Mokhtari Adel
.
Benelbar M'hamed
.
ص 38-54.
معيدي محمد الأمين
.
بن حميدة محمد
.
ص 38-56.