مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف
Volume 8, Numéro 1, Pages 755-771
2023-06-01

مستوى إدراك أساتذة التعليم الابتدائي لماهية صعوبات التعلم

الكاتب : بهاز عائشة . جعفر صباح .

الملخص

ملخص: هدفت الدراسة الى التعرف على مستوى إدراك أساتذة التعليم الابتدائي لماهية صعوبات التعلم. واعتمدت في ذلك على المنهج الوصفي.. وتم استخدام اختبار مكون من تسعة أسئلة كأداة لجمع البيانات. الذي طبق على عينة تكونت من (234) أستاذ ابتدائي. ولتحليل البيانات قمنا بحساب التكرارات والنسب المئوية، وقد خلصت نتائج الدراسة الى أن (47٪) من الأساتذة لديهم إدراك ضعيف لماهية صعوبات التعلم، في مقابل (46.2٪) إدراكهم متوسط، بينما (6.8٪) فقط من الأساتذة إدراكهم مرتفع لماهية صعوبات التعلم. Abstract: The study aimed to identify the level of awareness of primary education teachers of learning difficulties essence are. The study was based on the descriptive curriculum. The sample consisted of 234 primary teachers. A nine-question tool test was used. To analyse the data, duplicates and percentages were calculated.. The study concluded that (47%) of teachers are poorly aware of learning disabilities essence are, compared to (46.2%) their average perception, while (6.8%) are only highly aware of what learning disabilities essence are.

الكلمات المفتاحية

الإدراك ; أستاذ ; التعليم الإبتدائي ; صعوبات التعلم ; الماهية ; perception ; teacher ; Primary education ; Learning difficulties ; Essence