مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف
Volume 8, Numéro 1, Pages 742-754
2023-06-01

مساهمة برنامج الماكتون في تحسين التواصل لدى الأطفال مشتتي الانتباه- دراسة ميدانية بوحدة الكشف و المتابعة المدرسية سطيف

الكاتب : حداد ضياء الحق . بليردوح كوكب الزمان .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة مدى مساهمة برنامج " الماكتون " في تحسين مهارات التواصل لدى الأطفال مشتتي الانتباه حيث تم الاعتماد على المنهج العيادي ، و تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال ذكور تراوحت أعمارهم بين (10- 12) سنوات. و لتحقيق أهداف الدراسة المرجوﱢة قمنا بتطبيق مقياس المهارات التواصلية للأطفال المتكون من )36) بند كقياس قبلي وبعدي ، بالإضافة إلى برنامج " الماكتون " المتكون من (20) جلسة فردية وتتراوح مدة الجلسة من (20-35) دقيقة . و قد تم التوصل النتائج التالية: - وجود فروق بين القياس القبلي و البعدي للاختبار، على عينة الأطفال المصابون بتشتت الانتباه Abstract: The present study aimed at examining the extent to which the makaton program contributes to improving the communication skills of the deficit attention child. The study sample consisted of (10) deficit attention children, males between the ages of 10-12 years. In order to achieve the objectives of the study, the researchers applied the measure of communicative skills of the deficit attention child as a pre and post measurement. The scale consists of 36 items, in addition to the makaton program consisting of (20) individual sessions and the duration of the session is (20-35) minutes. The following results were obtained: - There are differences between the pre-test and the post-test, on the sample of adhd children

الكلمات المفتاحية

تشتت الانتباه ; التواصل ; الماكتون ; الطفل