مجلة روافد للدراسات و الأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 7, Numéro 2, Pages 340-364
2023-06-01

استراتيجية قيادة التكلفة وأثرها في تعزيز ولاء الزبون -دراسة حالة علامة كوندور-

الكاتب : عبو فدوى . نعموني سمير .

الملخص

يهدف هذا البحث الى التعرف على مدى تأثير استراتيجية قيادة التكلفة بأبعادها (التكلفة المستهدفة، الجودة، الخدمة) في تعزيز ولاء الزبون، وباستخدام المنهج الوصفي للوصول الى النتائج. تمت الاستعانة بأداة الاستبيان الإلكتروني من اعداد الباحثان يتكون من (34) فقرة موزعة على محورين هما: استراتيجية قيادة التكلفة وولاء الزبون. بتطبيقها على عينة غير عشوائية (الصدفية) تشمل زبائن علامة كوندور، حيث بلغ عدد العينة (124) مفردة. وبعد استخدام برنامج الحزم الإحصائية SPSS V.25 تم التوصل الى النتائج التالية: تكامل بعد التكلفة المستهدفة، الجودة، والخدمة وتضمينها كحزمة مهمة في تجسيد وتفعيل ولاء الزبائن، أهمية ولاء الزبون في تحقيق نجاح المؤسسات التجارية واستمرارها، كما اكدت النتائج وجود علاقة ارتباطية وأثر ذو دلالة إحصائية لكل بعد من ابعاد استراتيجية قيادة التكلفة بصفة مستقلة (كل بعد على حدى) وكذلك بصفة مجتمعة (الابعاد الثلاثة) على ولاء زبائن علامة كوندور.

الكلمات المفتاحية

ولاء الزبون ; خدمة ; تكلفة مستهدفة ; جودة ; استراتيجية قيادة التكلفة