مجلة روافد للدراسات و الأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 7, Numéro 2, Pages 136-175
2023-06-01

التعلم المنظم ذاتيا وعلاقته بمهارات الذكاء الوجداني لدى الطالب الجامعي دراسة ميدانية بجامعة سطيف2self-regulated Learning And Its Relationship To The Emotional Intelligence Skills Of The University Student A Field Study At The University Of Setif 2-

الكاتب : سلام هدى .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى معرفة طبيعة العلاقة بين مهارات الذكاء الوجداني والتعلم المنظم ذاتيا لدى طلبة السنة الثالثة علم النفس التربوي، باستخدام المنهج الوصفي في أسلوبه الارتباطي. تمت الاستعانة بالأدوات التالية لجمع البيانات المتمثلة في مقياسين، الأول مقياس التعلم المنظم ذاتيا والثاني مقياس مهارات الذكاء الوجداني. بتطبيقها على العينة المكونة من 60 طالبا وطالبة للسنة الثالثة من التعليم الجامعي تخصص علم النفس التربوي وقد تمت المعاينة بصورة مقصودة، وتوصلت النتائج إلى أنه توجد علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائيا بين التعلم المنظم ذاتيا ومهارات الذكاء الوجداني عند طلبة السنة الثالثة علم النفس التربوي بجامعة سطيف2. وفي ضوء هذه النتائج تقترح الدراسة تطوير استراتجيات التدريس بما يحقق تفعيل وتدريب الطلبة على التعلم المنظم ذاتيا بما يحقق لهم الاستفادة من هذا النوع من التعلم في تنمية ذكاءهم الوجداني وربطه بالذكاء المعرفي، وأيضا إجراء دراسات أخرى ذات العلاقة بمتغيري الدراسة باستخدام مناهج بحث أخرى كالمنهج التجريبي. This research aims to know the nature of the relationship between emotional intelligence skills and self-regulated learning among third-year educational psychology students, using the descriptive approach in its relational style. The following tools were used to collect data represented in two scales, the first is the self-regulated learning scale and the second is the emotional intelligence skills scale. By applying it to the sample consisting of 60 students for specializing in educational psychology, the examination was done intentionally, and the results concluded that there is a positive correlation relationship statistically significant between self-regulated learning and emotional intelligence skills among students of the third year of educational psychology at the University of Setif 2. In the light of these results, the study suggests developing teaching strategies to achieve activation and training of students in self-regulated learning in order to benefit them from this type of learning in developing their emotional intelligence.

الكلمات المفتاحية

التعلم المنظم ذاتيا ; الذكاء الوجداني ; الطالب الجامعي ; self-regulated learning ; ; emotional intelligence ; undergraduates’ students