دفاتر البحوث العلمية
Volume 11, Numéro 1, Pages 459-474
2023-06-01

آليّات البناء الإيديولوجي، قراءة في النقد السينموروائي "الإيديولوجيا وسيرورة إنتاج المعنى في السرد السينمائي" للناقد السعيد عموري، أنموذجا.

الكاتب : حورية زيبوش .

الملخص

نرتئي من خلال هذه الدّراسة إلى التعرّف على المسار الذي انتهجه الناقد في دراسته النقديّة التي كانت عبارة عن مزج بين النصّ الرّوائي والسينمائي، وقد وقع اختيارنا للعنوان "آليات البناء الإيديولوجي" والتي من خلالها نرصد الآليات المنتهجة في قراءة سيرورة إنتاج المعنى في السرد الرّوائي والسينمائي كمقاربة بين خطابين ، كما أطلقنا مصطلح "السينموروائي" كائتلاف جنسي نحاول من خلاله معرفة مراحل التشكيل الخطابي الذي ينجم عنه البناء الإيديولوجي، مع أنّ الناقد قدّم في دراسته آليات التشكيل السينمائي و إنتاجية المعنى ورصد أهم أشكال الخطاب الرّوائي، كما ستكون لنا وقفة حول التشكيل الخطابي من خلال دراسته التطبيقيّة والتي كانت حول الرواية المصريّة "عمارة يعقوبيان" للكاتب"علاء الأسواني" والمقدّمة في الآن نفسه فيلم سينمائي للمخرج "مروان حامد".This paper sheds light on the study of cinematographic critic Al-Saeed Amouri which adapted literary texts for the cinema. We have chosen the title "Mechanisms of Ideological Construction" aiming to examine the workings of meaning production in the literary and cinematic narration and to establish an analogy between these two discourses. Thus, we coined the compound word “cinema-literary” through which we attempt to better fathom the stages involved in the discursive formation of ideological construction. Indeed, the critic presented in his study the mechanisms of cinematic formation, the production of meaning, and the most important forms of literary discourse. Moreover, we will consider the discursive formation in the Egyptian novel "The Yacoubian Building" by the writer "Alaa Al Aswany" which has been adapted as a movie by the director Marwan Hamed.

الكلمات المفتاحية

السينما ; الرؤاية ; التؤليفة السردية ; التشكيل الخطابي ; الإيديؤلؤجيا ; Novel ; cinema ; narrative synthesis ; rhetorical formation ; ideology