مجلة الابداع الرياضي
Volume 14, Numéro 1, Pages 344-368
2023-06-01

أثر وحدات تعليمية مقترحة في تحسين بعض المهارات الأساسية في كرة اليد

الكاتب : خلاف عبد النور . مراد خليل .

الملخص

الملخص : يهدف البحث إلى التعرف على اثر الوحدات التعليمية في تحسين بعض المهارات الأساسية بكرة اليد للتلاميذ في الطور المتوسط، وجاءت مشكلة البحث من خلال ملاحظة الباحث في هذا المجال وجد أن هناك ضعف في استخدام نماذج للتعلم الحديث وتطبيقها في مجال التعليم والتدريس والاعتماد بشكل مباشر على الإلقاء من قبل المدرس، ومن هنا تكمن أهمية البحث في مساعدة مدرسي التربية الرياضية في استخدام وحدات تعليمية بأسلوب علمي والذي يساعد في تحسن بعض المهارات الأساسية بكرة اليد لدى التلميذ، وتم استخدام المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين المتكافئتين وتم تحديد مجتمع البحث وهم تلاميذ السنة الرابعة ببعض متوسط في بلدية بسكرة والبالغ عددهم 140 تلميذ وتلميذة، أما عينة البحث وبالطريقة العشوائية البسيطة بلغت 28 بواقع 14 تلميذ لكل مجموعة حيث تم استبعاد بعض التلاميذ لأسباب مختلفة، وقد تم إجراء التجانس والتكافؤ للمجموعتين في الاختبار القبلي ثم تطبيق التجربة الرئيسية وبعدها تم إجراء الاختبار البعدي، وقد تم استخدام مجموعة من الوسائل الإحصائية للوصول إلى البيانات الخاصة بالبحث، واستنتج الباحث أن الوحدات التعليمية تؤثر في تحسين المهارات الأساسية في كرة اليد، ويوصي الباحث بجملة من التوصيات مفادها: التركيز على استخدام التمرينات البدنية المهارية في أثناء الوحدات التعليمية الخاصة بالفئات العمرية وبالأشكال التي تناسبها، وضع مناهج تعليمية أخرى وفق استخدام أساليب تعليمية أخرى ناجعة مثل (الأسلوب التوليدي، الأسلوب الاكتشاف الموجه...إلخ). Abstract The aim of the research is to identify the effect of educational units in improving some basic skills of handball for students in the intermediate stage, and the problem of the research came through the observation of the researcher in this field and he found that there is a weakness to use the modern learning models and their applications in the field of education and teaching and the accreditation by thé présentation of the teacher, and hence the importance of the research is helping physical education teachers to use educational units in a scientific manner, which helps to improving some basic skills of the student’s handball, and the experimental method was used by designing the two equal groups. The number of 140 boys and girls students, while the research was organised in a simple way, amounted to 28, with 14 students in the group, where some students were excluded for different reasons. One of the statistical means to access the data for the research, and the researcher concluded that the educational units affect the improvement of basic skills In handball, the researcher recommends a set of recommendations, including: focusing on the use of skillful physical exercises during the educational units for age groups and in the forms that suit them, developing other educational curricula according to the use of other effective educational methods such as (the generative method, the directed discovery method... etc).

الكلمات المفتاحية

الوحدات التعليمية ; المهارات الأساسية ; كرة اليد ; educational units ; basic skills ; handball