مجلة الابداع الرياضي
Volume 14, Numéro 1, Pages 252-272
2023-06-01

الأنماط القيادية لمديري الثانويات وأثرها على مستوى الرضا الوظيفي لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية –ثانويات ولاية الجلفة-

الكاتب : شتوح مروان .

الملخص

يعد نجاح حصة التربية البدنية من حيث تحقيق أهدافها غاية تربوية ضمن عملية تهيئة التلميذ وتكوينه من كل الجوانب، ولايتأتى لحصة التربية والرياضية البدنية ذلك إلا بتمكين الأستاذ من الأدوات والظروف اللازمة لتحقيق هذه الأهداف التربوية، ولايمكن للإدارة المدرسية أن تنأى بنفسها عن ذلك، إذ تعد شريكا حقيقيا ومرافقا أساسيا في العملية التربوية بأكملها،لاسيما في نوعية العلاقة الثنائية التي تجمع المدير بالأستاذ، فالنمط القياذي الذي تنتهجه القيادة يؤثر بشكل أو بآخر في مدى نجاح الأستاذ في عمله، لذا ارتأينا في هذه الورقة البحثية تسليط الضوء على شكل ونمط هذه العلاقة نظرا لمدى أهميتها في الوسط التربوي We seek through this modest work to study one of the most important topics in the field of school management and its outputs through a wise educational leadership with continuous effectiveness contribute to reach the desired goals, including job satisfaction, so the study looked at the degree of satisfaction of career teachers of physical education and sports through The nature of the interaction between school principals and teachers who may contribute to their satisfaction with work depends largely on the leadership style used by school principals and their suitability for each position of the work situation

الكلمات المفتاحية

القيادة ; الرياضة ; الاستاذ ; الانماط ; الرضا ال ; ظيفي ; job satisfaction ; leadership ; sport ; patterns ; the professor