الناصرية
Volume 14, Numéro 1, Pages 1058-1080
2023-06-01

إستراتيجية الوجبة المدرسية في المنظومة التربوية الجزائرية - دراسة ميدانية ولاية معسكر نموذجا-

الكاتب : معزوز زهور . بوشيخاوي اسمهان .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تبيان فاعلية سياسة الإطعام المدرسية المنتهجة في المؤسسات التربوية الجزائرية كإستراتيجية ضمنية مكملة للعملية التعليمية التعلمية، باتت خدمة اجتماعية ضرورية أملتها جملة من التغيرات والظروف الراهنة الحتمية، غايتها مساندة الأولياء من جهة، ومن جهة أخرى تعمل على تحقيق التوازن والتنمية الشاملة للمتمدرس، كما تساهم بقدر كبير في التقليل من نسبة الإخفاق المدرسي، قد جمعت الإحصائيات من مفتشية التغذية المدرسية ومصالح البلدية ومديرية التربية الوطنية بولاية معسكر، المتعلقة بعدد المطاعم المدرسية، عدد المستفيدين، الإعتمادات المالية، وكذا نسبة الرسوب والتسرب على المستوى الولائي والبلدي. فبينت النتائج أنّ الوجبة المدرسية غير محصورة في سد حاجة بيولوجية فحسب وإنما تمس جميع جوانب شخصية المتمدرس، مع تحفزيهم على مواصلة الدراسة ورفع المردود العلمي، لذا ينبغي زيادة تفعيلها واقعيا. This study aims to demonstrate the effectiveness of the school feeding policy adopted in Algerian educational institutions as an implicit strategy that complements the educational-learning process. It also contributes significantly to reducing the school failure rate. Statistics have been collected from the School Nutrition Inspectorate, municipal interests, and the Directorate of National Education in the state of Mascara, related to the number of school canteens, the number of beneficiaries, financial allocations, as well as the repetition rate and dropouts at the state and municipal levels. The results showed that the school meal is not limited to meeting a biological need only, but rather affects all aspects of the student's personality while motivating them to continue studying and raising the scientific yield, so it should be more realistically activated.

الكلمات المفتاحية

إستراتيجية ; الوجبة المدرسية ; المنظومة التربوية الجزائرية ; المطعم المدرسي ; المتمدرس