مجلة العلوم القانونية والاجتماعية
Volume 8, Numéro 2, Pages 1373-1383
2023-06-01

مهارات استخدام الحاسوب والانترنت لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي -دراسة ميدانية بثانوية مساس محمد الإبراهيمي بعين مليلة ولاية أم البواقي-

الكاتب : العايب نورة . شعبي ريان .

الملخص

الملخص: تسعى الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى استخدام مهارات جهاز الحاسوب وشبكة الانترنت لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، وعليه تكونت عينة الدراسة من (90) تلميذ وتلميذة من السنة الثانية ثانوي، ولتحقيق هدف الدراسة تم إتباع المنهج الوصفي التحليلي، وتم الاعتماد على استبيان مكون من)20) عبارة مقسمة على محورين، محور مهارات استخدام جهاز الحاسوب، ومحور مهارات استخدام شبكة الانترنت، وتمثلت تساؤلات في: ما مستوى استخدام مهارات الحاسوب والانترنت لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي؟ وهل توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس؟ وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلي: مستوى استخدام جهاز الحاسوب وشبكة الانترنت لدى تلاميذ المرحلة الثانوية متوسط، وأن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ في مستوى مهارات استخدام الحاسوب والانترنت لصالح الذكور. الكلمات المفتاحية: مهارات ; حاسوب. ; تلاميذ ; ثانوية. The present study seeks to identify the level of use of computer and Internet skills among secondary school students. Accordingly, the study sample consisted of )90( pupils from the second year of secondary school. In order to achieve the objective of the study, an analytical descriptive curriculum was followed, and a questionnaire consisting of )20 (phrases divided into two axes, the focus of computer skills and the focus of Internet skills. The question was: What is the level of use of computer and Internet skills among second-year secondary students?, Are there statistically significant differences attributable to the gender variable? The results of the study showed that: The level of use of computers and the Internet among secondary school students is intermediate, There are statistically significant differences between pupils in the level of computer and Internet skills in favour of males.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: مهارات ; حاسوب. ; تلاميذ ; ثانوية.