مجلة العلوم القانونية والاجتماعية
Volume 8, Numéro 2, Pages 853-867
2023-06-01

برنامج إرشادي (معرفي سلوكي) مقترح لتنمية الدافعية للتعلم لدى طلبة الجامعة المتعثرين دراسيا

الكاتب : زبير يسية . بن عامر وسيلة .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على فئة الطلبة الجامعيين المتعثرين دراسيا، الذين يعانون من تدني في مستوى التحصيل الدراسي، و ذلك من أجل العمل على تنمية دافعيتهم للتعلم و الإنجاز الأكاديمي، من خلال تقديم مقترح برنامج إرشادي معرفي سلوكي قائم على النظرية المعرفية السلوكية، تضمن البرنامج الإرشادي 11 جلسة إرشادية، و لقد تراوحت زمن جلساته حوالي 45 دقيقة، كما تنوعت جلساته في إستخدام مهارات و فنيات معرفية و سلوكية مختلفة مثل: حل المشكلات، إدارة الوقت، الإستذكار و المراجعة، مناقشة الأفكار اللاعقلانية، إثارة الدافعية للتعلم... إلخ، و استهدفت الدراسة أيضا فئة تكاد تكون مهمشة من الخدمات الإرشادية و هي فئة الطلبة الجامعيين المتعثرين دراسيا، و من هنا نوصي بتجريب هذا البرنامج الإرشادي المقترح على هذه الفئة التي هي بأمس الحاجة الى الخدمات الإرشادية . The aim of this study is to shed light on the category of university students who are failing Scholastically , who suffer from a low level of Scholastic achievement, and in order to work on developing their motivation for learning and academic achievement, by presenting a proposal for a cognitive-behavioral counseling program based on cognitive-behavioral theory that included the program The counseling session consisted of 11 counseling sessions, and the duration of its sessions ranged from about 45 minutes, and its sessions varied in the use of different cognitive and behavioral skills and techniques, such as: problem-solving, time management, study and revision, discussing irrational ideas, provoking motivation for learning, etc., the study also targeted a category that is almost marginalized from counseling services, which is the category of university students who are failing Scholastically, And from here we recommend that this proposed counseling program be tested on this group that is in dire need of counseling services.

الكلمات المفتاحية

البرنامج الإرشادي ; التعثر الدراسي ; طلبة الجامعة ; الدافعية للتعلم ; التعلم ; Counseling program ; Scholastic failure ; university students ; motivation to learn ; learning