التكامل الاقتصادي
Volume 11, Numéro 3, Pages 655-671
2023-03-31

أثر التعلم التنظيمي على تحسين جودة المنتجات دراسة تطبيقية في المؤسسة الاقتصادية لصناعة العتاد الصحي Eims بمليانة ولاية عين الدفلى.

الكاتب : شاوشي خيرة . زهرة خلوف .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أثر التعلم التنظيمي على تحسين جودة المنتجات في مؤسسة صناعة العتاد الصحيEIMS،حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي ولغرض تحقيق هذا الهدف تم تصميم استبانة تعكس متغيرات الدراسة، حيث تم توزيع 60 استبانة واسترجع منها 55 استبانة وقد تم استخدام البرنامج الاحصائي SPSS، لحساب المتوسط الحسابي والانحراف المعياري والنسب المئوية وألفاكرونباخ لوصف متغيرات الدراسة ، وللتعرف على أثر التعلم التنظيمي على تحسين جودة المنتجات تم استخدام تحليل الانحدار الذي أظهرت نتائجه وجود علاقة ارتباطية قوية بين التعلم التنظيمي وتحسين جودة المنتجات للموظفين بالمؤسسة محل الدراسة، حيث أن التعلم التنظيمي يؤثر معنويا على تحسين جودة المنتجات، وبناءا على نتائج الدراسة تم التقدم بالعديد من التوصيات التي أهمها ضرورة فهم وإدراك أهمية التعلم التنظيمي من قبل إدارات المؤسسات لما له من قيمة خاصة في تحسين جودة المنتجات منح، فرص وتشجيع وتحفير الأفراد على التعلم. Abstract: This study aims to highlight the impact of organizational learning on improving the quality of products in the EIMS Health Equipment Industry Corporation, where the descriptive analytical approach was relied upon. SPSS, to calculate the arithmetic mean, standard deviation, percentages, and Alfakronbach to describe the study variables, and to identify the impact of organizational learning on improving the quality of products, regression analysis was used, the results of which showed a strong correlation between organizational learning and improving the quality of products for employees in the organization, as organizational learning significantly affects the Improving the quality of products, and based on the results of the study, many recommendations were made, the most important of which is the need to understand and realize the importance of organizational learning by enterprise departments because of its special value in improving the quality of products by giving, opportunities, encouraging and motivating individuals to learn.

الكلمات المفتاحية

التعلم التنظيمي ; تحسين جودة المنتجات