التكامل الاقتصادي
Volume 11, Numéro 3, Pages 348-364
2023-03-31

الكلمة المنطوقة وتأثيرها في توجيه القرار الشرائي للسائح نحو السياحة الداخلية - دراسة ميدانية لمجموعة من السياح للحديقة العمومية بجبل امساعد -

الكاتب : ارفيس عبدالقادر . بن عبيد Ben Abid .

الملخص

هدفت هذه الدراسة للتعرف على أثر الكلمة المنطوقة في توجيه القرار الشرائي للسائح نحو السياحة الداخلية، حيث تم استخدام طريقة المسح لجمع البيانات من قبل السياح الذين زاروا الحديقة العمومية بجبل امساعد ولاية المسيلة من خلال استبيان مصمم لهذا الغرض وقد تم توزيع 70 استمارة وتم استرداد 46 استمارة أي بنسبة استرداد بلغت 65%، وقد خلصت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباط قوية بين الكلمة المنطوقة وتوجيه القرار الشرائي نحو السياحة الداخلية، كما خلصت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الكلمة المنطوقة وتوجيه القرار الشرائي نحو السياحة الداخلية تعزى للمتغيرات الديموغرافية ( الجنس، السن، المستوى التعليمي ومستوى الدخل) This study aimed at identify the impact of the word of mouth in guiding the purchasing decision of the tourist towards domestic tourism, where the survey method was used to collect data by tourists who visited the public park in djebel mssaad through a questionnaire designed for this purpose. 70 forms were distributed and 46 were recovered, so with a recovery rate of 65%. The study concluded that there is a strong correlation between the word of mouth and guiding the purchasing decision towards domestic tourism. It also concluded that there are no statistically significant differences between the word of mouth and guiding the purchasing decision towards Domestic tourism due to demographic variables (gender, age, educational level and income level)

الكلمات المفتاحية

الكلمة المنطوقة ; القرار الشرائي ; السياحة الداخلية ; الحديقة العمومية جبل امساعد ; مسيلة

أثر الفايسبوك على مراحل القرار الشرائي للسائح الجزائري - دراسة ميدانية

مولوج كمال .  مقراش فوزية .  مولوج اسماعيل . 
ص 85-103.