تنمية الموارد البشرية
Volume 18, Numéro 1, Pages 527-551
2023-05-31

دراسة علاقة استراتيجيات التعلم الميتامعرفية (التخطيط، المراقبة، التقويم) لدى التلاميذ ذوي صعوبة الكتابة مستوى السنة الرابعة ابتدائي خلال مهمتي النقل والإملاء.

الكاتب : يوسفي حسينة . جبالي نور الدين .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن استراتيجيات التعلم الميتامعرفية (التخطيط، المراقبة، التقويم) لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الكتابة، مستوى السنة الرابعة ابتدائي. وأجريت الدراسة الميدانية على مستوى خمس مدارس بمدينة سطيف. وقد شملت العينة 32 تلميذ وتلميذة، أغلبهم ذكور. اتبعت الطالبة الباحثة المنهج الوصفي المناسب لطبيعة البحث. واستعملت أداتين لجمع بيانات الدراسة: اختبار صعوبة الكتابة ومقياس استراتيجيات التعلم الميتامعرفية. وبعد المعالجة الإحصائية لبيانات الدراسة بينت النتائج ما يلي: - لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين مستوى استخدام استراتيجيات التعلم الميتامعرفية (التخطيط، المراقبة، التقويم) ودرجة صعوبة الكتابة مستوى السنة الرابعة ابتدائي في مهمة النقل. - لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين مستوى استخدام استراتيجيات التعلم الميتامعرفية (التخطيط، المراقبة، التقويم) ودرجة صعوبة الكتابة مستوى السنة الرابعة ابتدائي في مهمة الإملاء.

الكلمات المفتاحية

استراتيجيات التعلم الميتامعرفية ; صعوبة الكتابة ; التلاميذ ذوي صعوبة الكتابة ; مهمة النقل ; مهمة الإملاء ; (التخطيط، المراقبة، التقويم)