المدونة
Volume 10, Numéro 1, Pages 948-970
2023-05-10
الكاتب : جفال سامية . جودي خرفية .
تهدف الدراسة إلى التعرف على مختلف الأبعاد القيمة التي يقدمها الإشهار التلفزيوني العربي الموسوم بـ "قدر النعم" الصادر عن المؤسسة الإنتاجية السعودية "المراعي"، وتؤصل الإرسالية الإشهارية في مضمونها عدد من القيم الإنسانية الإسلامية، وقد تم الاعتماد في هذه الدراسة على المقاربة النظرية لنظرية الحتمية القيمية لصاحبها عزي عبد الحمان من خلال ربط الإرسالية الاشهارية التسويقية للمنتوج ذات النزعة الاستهلاكية بالتسويق للقيم الدينية والإسلامية والحضارية التي تؤصلها الأنساق الأيقونية المضمنة في الرسالة الإشهارية ذات الخصوصية الدينية. وهو ما تم بيانه من خلال الدراسة التحليلية التي اعتمدت على التحليل السيميولوجي من أجل الكشف عن مختلف هذه الأبعاد في الإشهار التلفزيوني العربي "قدر النعم".
البعد القيمي، الرسالة الإشهارية، الحتمية القيمية، التحليل السيميولوجي.
ونوغي عبدالحق
.
بوطي دراجي
.
ص 193-214.
مرتاض نفوسي لمياء
.
ص 120-132.
بولمدن جميلة
.
جربوعة عادل
.
ص 54-78.