مجلة العلوم الاجتماعية
Volume 3, Numéro 5, Pages 120-157
2014-04-15

إستراتيجيات التعلم ماوراء المعرفية وأثرها على النتائج المدرسية للتلميذ، دراسة ميدانية لتلاميذ التعليم الثانوي.

الكاتب : أحمد قيدوم .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تأثير ما يستخدمه التلميذ من تقنيات أو كفاءات مرحلية لاكتساب كفاءات نهائية أو كفاءات الإنتاج وبالتالي النجاح في الاختبارات التحصيلية. قام الباحث بدراسة ميدانية على عينة مكونة من 225 تلميذا من تلاميذ السنة الثالثة ثانوي، و30 تلميذا من تلاميذ السنة الأولى من التعليم الثانوي. قدم لهم اختبار خارجي في مادة العلوم الطبيعية لقياس كفاءات التلاميذ وكمؤشر على نتائج التلاميذ الدراسية، كما قمنا بإعداد استبيان لقياس استراتيجيات التعلم ما وراء المعرفية لدى التلاميذ. أسرت النتائج على مايلي: أ‌- هناك إرتباط دال بين بعد الاستراتيجيات ماوراء المعرفية وبين نتائج التلاميذ الناجحين في الاختبارات التحصيلية. ب‌- هناك ارتباط له دلالة بين بعد الاستراتيجيات ماوراء المعرفية وبين كفاءة الحفظ. ج- بينت النتائج عدم مساهمة النظام التعليمي في تطوير استراتيجيات التعلم.

الكلمات المفتاحية

كفاءات مرحلية، استراتيجيات التعلم، كفاءة الحفظ، النظام التعليمي، كفاءات نهائية، كفاءات الإنتاج.