المدونة
Volume 10, Numéro 1, Pages 482-499
2023-05-10

تجلّيات الصّورة الشعرية الجديدة عند شعراء المدرسة الحرّة الجزائرية (شعر أبي القاسم سعد الله نموذجا)

الكاتب : نهاري أمينة .

الملخص

الملخص: الصّورة الشّعرية من أهمّ الوسائل الفنية التي يعوّل عليها النّاظم في بناء قصيدته وتجسيد خواطره فيربط بوساطتها بين الأفكار والأحاسيس، إنّها الأداة الأمثل التي يتّكل عليها للتأثير في المتلقي وذلك ما جعلها محطّ عناية النّقاد والدّارسين القدامى والمحدثين. لقد عرفت الصورة تطوّرا وانفتحت على دلالات جديدة نتيجة احتكاك الشّعراء العرب بالكتابات الغربية.إنّ هذا البحث محاولة لتحديد موقف الشّعر الجزائري الحرّ من الصّورة الجديدة و الإجابة عن تساؤلات كثيرة أهمّها: ما موقف الشّاعر الجزائري من الصّورة المبتكرة؟و كيف تعامل مع مقاصدها الجديدة ، بالوقوف على نماذج للشّاعر:" أبو القاسم سعد الله". الكلمات المفتاحية:. صورة-شعر- لغة-رمز-أسطورة Abstract The poetic image is a crucial artistic means on which the poet relies on tocompose his poem and embody his thoughts. It is the optimal tool used to influence the recipient, that’s why it’s in the centre of attention of critics, old and modern scholars. The image has significantly developed and wasopened to new connotations resulting fromthe contact between Arabs and Western writings. Indeed, this research aims to answernumerous questions, namely: What is the position of the Algerian poet regarding the innovative image? How did he deal with its new significance? based on poetic samples of Aboual-KacemSaadallah. Key words: image – poetry – language – symbol – myth

الكلمات المفتاحية

ص ; رة ; شعر ; لغة ; رمز ; أسط ; ر ; ة