مجلة العلوم الاجتماعية
Volume 3, Numéro 5, Pages 11-67
2014-04-15

أخلاقيات إعلامية في الرؤية النورانية النورسية

الكاتب : عبد الرحمان عزي .

الملخص

تقدم هذه الدراسة مقارنة نظرية قيمية عن أخلاقيات الإعلام (media ethics) بالاستناد إلى قراءة استقرائية في فكر بديع الزمان سعيد النورسي وبالتحديد في أعماله "المشهورة" كليات رسائل النور. ما دفعني إلى الغوص في هذا الفكر الإبداعي "الفريد من نوعه" نظرتي إلى الإعلام بوصفه ظاهرة "قيمية" بالدرجة الأولى وذلك "فيما ينبغي أن يكون" وليس بالضرورة " فيما هو كائن". ونحسب أن نظريتنا "نظرية الحتمية القيمية الإعلامية" وإسهامات أتباعها قدمت إلماما بينا في هذا الطرح.

الكلمات المفتاحية

أخلاقيات الإعلام، النورسي، رسائل النور، الحتمية القيمية، الإعلام