El-Tawassol التواصل
Volume 29, Numéro 1, Pages 119-138
2023-03-31

اثر الذكاء التسويقي في تحقيق التفوق التنافسي للمؤسسات الاقتصادية -دراسة ميدانية لعينة من مؤسسات جزائرية -

الكاتب : وقنوني باية . حميدي عبد الرزاق .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعريف بمفهوم الذكاء التسويقي وإبراز أثره في تحقيق التفوق التنافسي للمؤسسات الاقتصادية الجزائرية، وقد اعتمدت الدراسة في جمعها للبيانات والمعلومات على عدة مصادر ومراجع مختلفة، كما تم الاعتماد على دراسة ميدانية لعينة من مؤسسات جزائرية، وبعد فرز وتحليل النتائج تم التوصل إلى وجود علاقة موجبة بين متغيرات الدراسة، كما تم تقديم مجموعة من التوصيات تدور في معظمها حول ضرورة إدخال نظام الذكاء التسويقي في تسيير وتنظيم مؤسساتنا الجزائرية.

الكلمات المفتاحية

ذكاء المنتج، ذكاء السوق، ذكاء الزبون، ذكاء المنافس، التفوق التنافسي.

دور الرشاقة الاستراتيجية في تحقيق التفوق التنافسي دراسة ميدانية لآراء المدراء في عدد من شركات الاتصالات العراقية

الجبوري احمد خضير احمد .  الجميلي حاضر صباح شعير .  الجنابي كفاح عباس محيميد . 
ص 119-137.