سلسلة الأنوار
Volume 13, Numéro 2, Pages 366-395
2023-05-20

الذاتية والسياسات الحياتية في رواية بعد ما بعد الحداثية ( أوريكس وكريك) لمارغريت أتوود أُنموذجًا

الكاتب : Aburahma Amani .

الملخص

الذاتية والسياسات الحياتية في رواية بعد ما بعد الحداثية ( أوريكس وكريك) لمارغريت أتوود أُنموذجًا أماني أبو رحمة ملخص الدراسة تتساءل رواية (كريك وأوريكس) لمارغريت أتوود عن ماهية الحياة ومعنى أن تكون انسانًا في ظل التقدم الهائل في الطب والتكنولوجيا الحيوية الذي يمارس اليوم عمليات خطيرة مثل التحرير الجيني والتهجين بين الأنواع، وتنمية الأعضاء في الحيوانات لصالح البشر. كما أنها تطرح التمييز بين الحياة العارية والحياة الملائمة ليس فقط للبشر ولكن أيضًا للأنواع الحية الأخرى. لا تناقش الرواية القضايا والاهتمامات المتعلقة بالحياة فحسب، بل تؤكد أيضًا على العمل الجماعي على الأرض. لذلك فهي تزودنا بأرضية خصبة لتحليل السلطة الحياتية والسياسات الحياتية في عصر الأنثروبوسين الذي نعيش فيه. تعكس الرواية مخاوفنا المعاصرة التي تسببت فيها التطورات التكنولوجية الممارسات السياسية غير المسبوقة : يظهر في الرواية الخوف من النظام الشمولي، وضياع الحقوق والحريات، وانحطاط البشر وتجريدهم من إنسانيتهم، والخوف من الكوارث البيئية والأمراض والعلاجات والتطورات العلمية والتكنولوجية وعواقبها، واستغلال الطبيعة ومواردها، وفقدان الفئات والحدود "الوجودية" مثل الطبيعي / الاصطناعي والبشري / وغير البشري ، وفناء البشرية. هذه مخاوف فعلية نعيشها اليوم على مختلف الصعد. تقابل أتوود المخاوف بموقف نقدي. وتركز على الذاتيات المستقرة والمقاومة، الأمر الذي يتطلب تصورًا للذاتية يخالف التصور ما بعد الحداثي، مما يجعلنا نصف هذه الرواية بوصفها تجاوزًا للثيمات الروائية ما بعد الحداثية. توظف هذه الدراسة مفهوم فوكو عن السياسات والسلطة الحياتية ومفهوم جورجيو اغامين عن الهوكوساكر والحياة العارية لتشرح مجتمع الرواية قبل الكارثة وبعدها. تطور الرواية مفهوم اغامبين عن الهوموساكر إلى ذات أخلاقي يتحمل مسئولية تجاه ذاته والآخرين بمحض ارادته لكنها تقر أيضا أن ذلك لا يحدث الإ داخل النظام فقط. وبالتالي، فإن التمكين من الناحية الأخلاقية يعتمد على قواعد النظام، مما يجعل الوصف العام لـ "أخلاقيات" ذات مسؤول أمرًا بالغ الصعوبة. الكلمات المفتاحية: مارغريت أتوود، بعد ما بعد الحداثية، السلطة الحياتية، السياسات الحياتية، الهوموساكر، الحياة العارية، حالة الاستثناء، اوريكس وكريك.   Subjectivity and Biopolitics in Post-postmodern Novel Amani Abu Rahma Abstract Margaret Atwood’s novel (Oryx and Crake) questions the meaning of life, and what it means to be a human being in the age of tremendous progress in medicine and biotechnology that endorses dangerous operations such as genetic editing, cross-species hybridization, and organ transplantation. It also elaborates on the distinction between bare life and life proper not only for humans but for other living species. The novel not only discusses issues and concerns related to life but emphasizes working- together on the ground. Therefore, it provides us with a fertile environment for analyzing biopower and biopolitics in Anthropocene Epoch. The novel reflects contemporary fears of unprecedented technological developments and political practices: fear of a totalitarian regime, loss of rights and freedoms, dehumanization of human beings, fear of environmental disasters, diseases, treatments, scientific and technological developments and their consequences, exploitation of nature and its resources, and the loss of "ontological" categories and boundaries such as the natural/artificial and the human/non-human. These are actual fears we live with today on various levels. The novel approaches the concerns with a critical stance. It focuses on stable and resistant subjectivities, which requires a perception of subjectivity that contradicts the postmodern perception; this classifies the novel among those writings that transgress postmodern narrative themes. This study employs Foucault's concept of biopolitics and biopower, and Giorgio Agamben's concept of HomoSacer and bare life to explain the society of the novel before and after the catastrophe. The novel develops Agamben's concept of Homo Sacer into a moral subject that takes responsibility for himself and others, but also acknowledges that this only happens within the system. Thus, moral empowerment depends on the rules of the system, which makes a general description of a responsible ethical subject very controversial. Keywords: Margaret Atwood, post-postmodernism, biopower, biopolitics, Homo Sacer, bare life, the state of exception. Oryx and Crake.  

الكلمات المفتاحية

مارغريت أتوود، بعد ما بعد الحداثية، السلطة الحياتية، السياسات الحياتية، الهوموساكر، الحياة العارية، حالة الاستثناء، اوريكس وكريك.